حالة الإنجاز في القراءة
أنظر أيضا: إنجاز القراءة: التقارير الوطنية والدولية
كانت القراءة موضوعًا لأبحاث وتقارير كبيرة لعقود. تقوم العديد من المنظمات بقياس مستوى الإنجاز في القراءة للأطفال والكبار وإعداد تقارير عنها (على سبيل المثال ، naep و pirls و pisa و piaac).
خلص الباحثون إلى أنه يمكن تعليم 95٪ من الطلاب القراءة بنهاية الصف الأول ، ولكن في العديد من البلدان ، 20٪ أو أكثر لا يلبون هذا التوقع. [49]
وفقًا لبطاقة تقرير الأمة لعام 2019 ، فإن 35٪ من طلاب الصف الرابع في الولايات المتحدة فشلوا في الأداء بمستوى أساسي أو أعلى (إتقان جزئي لمهارات المستوى المتقن). [50] كان هناك فرق كبير حسب العرق والعرق (على سبيل المثال ، الطلاب السود بنسبة 53٪ والطلاب البيض بنسبة 24٪). شاهد المزيد هنا.
في كندا ، أفادت مقاطعتي أونتاريو ونوفا سكوشا ، على التوالي ، أن 26٪ و 30٪ من طلاب الصف الثالث لم يستوفوا معايير القراءة الإقليمية في عام 2019. [51] [52] [53] في أونتاريو ، 53٪ من طلاب الصف الثالث من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة (الطلاب الذين لديهم خطة تعليمية فردية) ، لم يكونوا مستوفين لمعايير المقاطعة. [54]
تنشر الدراسة الدولية للتقدم في محو الأمية (pirls) الإنجازات في القراءة لطلاب الصف الرابع في 50 دولة. [55] البلدان الخمسة ذات أعلى متوسط قراءة شامل هي الاتحاد الروسي وسنغافورة ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة وأيرلندا وفنلندا. البعض الآخر هم: إنجلترا 10 ، الولايات المتحدة 15 ، أستراليا 21 ، كندا 23 ، نيوزيلندا 33. [56] [57] [58]
يقيس برنامج التقييم الدولي للطلاب (pisa) الأداء المدرسي لتلاميذ المدارس البالغين من العمر 15 عامًا في الرياضيات والعلوم والقراءة. [59]
تم الإبلاغ عن مستويات القراءة للبالغين ، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 65 عامًا ، في 39 دولة بواسطة برنامج التقييم الدولي لكفاءات البالغين (piaac). [60] بين عامي 2011 و 2018 ، يشير piaac إلى النسبة المئوية للبالغين الذين يقرؤون في المستوى الأول أو أقل منه (أدنى مستوى من خمسة مستويات). بعض الأمثلة هي اليابان 4.9٪ ، فنلندا 10.6٪ ، هولندا 11.7٪ ، أستراليا 12.6٪ ، السويد 13.3٪ ، كندا 16.4٪ ، إنجلترا (المملكة المتحدة) 16.4٪ ، والولايات المتحدة 16.9٪. [61]
وفقًا للبنك الدولي ، يعاني 53٪ من جميع الأطفال في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من "فقر التعلم". في عام 2019 ، وباستخدام بيانات من معهد اليونسكو للإحصاء ، نشروا تقريرًا بعنوان إنهاء فقر التعلم: ما الذي يتطلبه الأمر؟ [62] يُعرَّف فقر التعلم بأنه عدم القدرة على قراءة نص بسيط وفهمه بحلول سن العاشرة.
على الرغم من أنهم يقولون إن جميع المهارات الأساسية مهمة ، بما في ذلك القراءة والحساب وقدرة التفكير الأساسية والمهارات الاجتماعية والعاطفية وغيرها - إلا أنهم يركزون بشكل خاص على القراءة. منطقهم هو أن إتقان القراءة هو مقياس يسهل فهمه للتعلم ، والقراءة هي بوابة الطالب للتعلم في كل مجال آخر ، ويمكن أن تكون إتقان القراءة بمثابة وكيل للتعلم الأساسي في المواد الأخرى.
يقترحون خمس ركائز للحد من فقر التعلم: 1) إعداد المتعلمين وتحفيزهم للتعلم ، 2) المعلمون على جميع المستويات فعالون وقيّمون ، 3) الفصول الدراسية مجهزة للتعلم ، 4) المدارس أماكن آمنة وشاملة ، و 5) نظم التعليم تدار بشكل جيد.
تعلم القراءة
خلص الباحثون إلى أنه يمكن تعليم 95٪ من الطلاب القراءة بنهاية الصف الأول ، ولكن في العديد من البلدان ، 20٪ أو أكثر لا يلبون هذا التوقع. [49]
تعلم القراءة أو اكتساب مهارات القراءة هو اكتساب وممارسة المهارات اللازمة لفهم المعنى الكامن وراء الكلمات المطبوعة. بالنسبة للقارئ الماهر ، فإن فعل القراءة يكون بسيطًا وسهلًا وتلقائيًا. [63] ومع ذلك ، فإن عملية تعلم القراءة معقدة وتعتمد على المهارات المعرفية واللغوية والاجتماعية التي تم تطويرها منذ سن مبكرة جدًا. باعتبارها واحدة من المهارات اللغوية الأساسية الأربعة (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) ، [64] [65] تعتبر القراءة أمرًا حيويًا لاكتساب إتقان اللغة المكتوبة.
في الولايات المتحدة وأماكن أخرى ، يُعتقد على نطاق واسع أن الطلاب الذين يفتقرون إلى الكفاءة في القراءة بنهاية الصف الثالث قد يواجهون عقبات لبقية حياتهم الأكاديمية. [66] [67] [68] على سبيل المثال ، من المقدر أنهم لن يكونوا قادرين على قراءة نصف المادة التي سيواجهونها في الصف الرابع.
اقرا المزيد
التربية البدنية والدفاع عن النفس ثالث متوسط
أنظر أيضا: إنجاز القراءة: التقارير الوطنية والدولية
كانت القراءة موضوعًا لأبحاث وتقارير كبيرة لعقود. تقوم العديد من المنظمات بقياس مستوى الإنجاز في القراءة للأطفال والكبار وإعداد تقارير عنها (على سبيل المثال ، naep و pirls و pisa و piaac).
خلص الباحثون إلى أنه يمكن تعليم 95٪ من الطلاب القراءة بنهاية الصف الأول ، ولكن في العديد من البلدان ، 20٪ أو أكثر لا يلبون هذا التوقع. [49]
وفقًا لبطاقة تقرير الأمة لعام 2019 ، فإن 35٪ من طلاب الصف الرابع في الولايات المتحدة فشلوا في الأداء بمستوى أساسي أو أعلى (إتقان جزئي لمهارات المستوى المتقن). [50] كان هناك فرق كبير حسب العرق والعرق (على سبيل المثال ، الطلاب السود بنسبة 53٪ والطلاب البيض بنسبة 24٪). شاهد المزيد هنا.
في كندا ، أفادت مقاطعتي أونتاريو ونوفا سكوشا ، على التوالي ، أن 26٪ و 30٪ من طلاب الصف الثالث لم يستوفوا معايير القراءة الإقليمية في عام 2019. [51] [52] [53] في أونتاريو ، 53٪ من طلاب الصف الثالث من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة (الطلاب الذين لديهم خطة تعليمية فردية) ، لم يكونوا مستوفين لمعايير المقاطعة. [54]
تنشر الدراسة الدولية للتقدم في محو الأمية (pirls) الإنجازات في القراءة لطلاب الصف الرابع في 50 دولة. [55] البلدان الخمسة ذات أعلى متوسط قراءة شامل هي الاتحاد الروسي وسنغافورة ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة وأيرلندا وفنلندا. البعض الآخر هم: إنجلترا 10 ، الولايات المتحدة 15 ، أستراليا 21 ، كندا 23 ، نيوزيلندا 33. [56] [57] [58]
يقيس برنامج التقييم الدولي للطلاب (pisa) الأداء المدرسي لتلاميذ المدارس البالغين من العمر 15 عامًا في الرياضيات والعلوم والقراءة. [59]
تم الإبلاغ عن مستويات القراءة للبالغين ، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 65 عامًا ، في 39 دولة بواسطة برنامج التقييم الدولي لكفاءات البالغين (piaac). [60] بين عامي 2011 و 2018 ، يشير piaac إلى النسبة المئوية للبالغين الذين يقرؤون في المستوى الأول أو أقل منه (أدنى مستوى من خمسة مستويات). بعض الأمثلة هي اليابان 4.9٪ ، فنلندا 10.6٪ ، هولندا 11.7٪ ، أستراليا 12.6٪ ، السويد 13.3٪ ، كندا 16.4٪ ، إنجلترا (المملكة المتحدة) 16.4٪ ، والولايات المتحدة 16.9٪. [61]
وفقًا للبنك الدولي ، يعاني 53٪ من جميع الأطفال في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من "فقر التعلم". في عام 2019 ، وباستخدام بيانات من معهد اليونسكو للإحصاء ، نشروا تقريرًا بعنوان إنهاء فقر التعلم: ما الذي يتطلبه الأمر؟ [62] يُعرَّف فقر التعلم بأنه عدم القدرة على قراءة نص بسيط وفهمه بحلول سن العاشرة.
على الرغم من أنهم يقولون إن جميع المهارات الأساسية مهمة ، بما في ذلك القراءة والحساب وقدرة التفكير الأساسية والمهارات الاجتماعية والعاطفية وغيرها - إلا أنهم يركزون بشكل خاص على القراءة. منطقهم هو أن إتقان القراءة هو مقياس يسهل فهمه للتعلم ، والقراءة هي بوابة الطالب للتعلم في كل مجال آخر ، ويمكن أن تكون إتقان القراءة بمثابة وكيل للتعلم الأساسي في المواد الأخرى.
يقترحون خمس ركائز للحد من فقر التعلم: 1) إعداد المتعلمين وتحفيزهم للتعلم ، 2) المعلمون على جميع المستويات فعالون وقيّمون ، 3) الفصول الدراسية مجهزة للتعلم ، 4) المدارس أماكن آمنة وشاملة ، و 5) نظم التعليم تدار بشكل جيد.
تعلم القراءة
خلص الباحثون إلى أنه يمكن تعليم 95٪ من الطلاب القراءة بنهاية الصف الأول ، ولكن في العديد من البلدان ، 20٪ أو أكثر لا يلبون هذا التوقع. [49]
تعلم القراءة أو اكتساب مهارات القراءة هو اكتساب وممارسة المهارات اللازمة لفهم المعنى الكامن وراء الكلمات المطبوعة. بالنسبة للقارئ الماهر ، فإن فعل القراءة يكون بسيطًا وسهلًا وتلقائيًا. [63] ومع ذلك ، فإن عملية تعلم القراءة معقدة وتعتمد على المهارات المعرفية واللغوية والاجتماعية التي تم تطويرها منذ سن مبكرة جدًا. باعتبارها واحدة من المهارات اللغوية الأساسية الأربعة (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) ، [64] [65] تعتبر القراءة أمرًا حيويًا لاكتساب إتقان اللغة المكتوبة.
في الولايات المتحدة وأماكن أخرى ، يُعتقد على نطاق واسع أن الطلاب الذين يفتقرون إلى الكفاءة في القراءة بنهاية الصف الثالث قد يواجهون عقبات لبقية حياتهم الأكاديمية. [66] [67] [68] على سبيل المثال ، من المقدر أنهم لن يكونوا قادرين على قراءة نصف المادة التي سيواجهونها في الصف الرابع.
اقرا المزيد
التربية البدنية والدفاع عن النفس ثالث متوسط