إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موسوعتنا للحكم الشعرية ....

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موسوعتنا للحكم الشعرية ....

    أسعد الله صباحكم اخواني
    ما رأيكم كل من يحفظ بيت شعرٍ حصراً في
    مجال الحكم والأمثال يثبته هنا لتكونَ عندنا موسوعةً شعريةً في نهاية الأمر .

    **********************
    وسأبدأ أنا
    *********************






  • #2
    ذوالعقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

    ( لا أعرف صاحب الشعر )

    واعلم ما في اليوم والأمس قبله........ ولكنني عن علم ما في غد عمي
    رأيت المنايا خبط عشواء من تصب........ تمته، ومن تخطئ يعمر فيهرم
    ومن يك ذا فضل، فيبخل بفضله............. على قومه، يستغن عنه ويذمم
    ومن يجعل المعروف في غير أهله............. يكن حمده ذماً عليه، ويندم
    ومن لا يذد عن حوضه بسلاحه........... يهدم، ومن لا يظلم الناس يظلم
    ومن يغترب يحسب عدوا صديقه ..............ومن لا يكرم نفسه لا يكرم
    ومهما تكن عند امرئ من خليقة ........وإن خالها تخفي على الناس تعلم
    لسان الفتى نصف ونصف فؤاده............. فلم يبقى إلا صورة اللحم والدم

    زهير بن ابي سلمى

    ولبس عباءة وتقر عيني ........... أحب إلي من لبس الشفوف
    وكلب ينبح الطراق دوني .......... أحب إلي من قط أليف

    تكلمة شعر ميسون زوجة معاوية بن أبي سفيان ..






    تعليق


    • #3
      إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه...... فكل رداء يرتديه جميل
      وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها ...... فليس إلى حسن الثناء سبيل


      لامية السموأل ( الذي يضرب فيه المثل في الوفاء لقصته المعروفة مع خصم امرؤ القيس )





      تعليق


      • #4

        للإمام الشافعي رحمه الله :

        يخاطبني السفيه بكل قبح ** فأكره أن أكون له مجيبا
        يزيد سفاهة فأزيد حلما ** كعود زاده الإحراق طيبا


        وقوله أيضا:
        إذا نطق السفيه فلا تجبه ** فخير من إجابته السكوت
        فإن كلمته فرجت عنه ** وإن خليته كمدا يموت


        ************


        ما للعروبـةِ تبدو مثلَ أرملةٍ؟

        أليسَ في كتبِ التاريخِ أفراحُ؟

        والشعرُ.. ماذا سيبقى من أصالتهِ؟

        إذا تولاهُ نصَّـابٌ ... ومـدّاحُ؟



        ************


        لا تســألن بني آدم حــاجة **** وسل الذي أبوابه لا تُحجـب

        الله يغضب إن تركت سؤاله **** وبني آدم حين يُسأل يَغضب






        تعليق


        • #5
          من روائع حكم المتنبي مالئ الدنيا وشاغل الناس
          ********************************

          تبكي على الدنيا وما من معشرٍ = جمعــــــــــــتهم الدنيا فلم يتفرقوا


          أين الأكاسرة الجبابرة الأولـى = كنزوا الكنوز , فما بــقين ولابقوا


          من كل من ضاق الفؤاد بجيشه **حتى ثــــوى .. فحواه لحد ضيّق

          خرس اذا نودوا كأن لم يعلموا ** إن الكـــــــــلام لهم حـلال مطلق

          فالموت آت ٍ والنفوس نفائــس ** والمستعز بمالديــــــــه الأحــمق

          والمرء يأمل ... والحياة شهية ** والشيــــب أوقر والشبــيبة أنزق


          ********************************************

          إذا غامرت َ في شرف ٍ مروم ٍ ***ِ فلاتقنع بما دون َ النــــــــجوم ِ

          فطعم الموت في أمر ٍ حقيرٍ ***ٍ كطعم ِ الموت في امر ٍ عظيم ِ

          ******************************************

          على قدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائمُ *** وتأتي على قدرِ الكرامِ المكـــــارمُ

          وتعظمُ في عينِ الصغيرِ صغارها *** وتصغر في عينِ العــــظيمِ العظائمُ

          ******************************************





          تعليق


          • #6
            هذه باقة مختارة من أجمل أبيات الحكمة مما يُنسب "والله أعلم" إلى الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه

            إن القلوبَ إذا تنافرَ ودُّها ------ شبهُ الزجاجِ كسرُها لا يُشعبُ

            .
            .

            إذا النائبات بلغْن المَدى ---- وكادت تذوبُ لهَّن المُهَجْ
            وحلَّ البلاءُ وبانَ العزاءُ ---- فعند التناهي يكونُ الفرَج

            .
            .

            أَلليلُ هولٌ يُرهبُ المهيبا ---- ويُذهل المُشَجَّعَ اللبيبا
            فإنني أهْوَلُ منه ذيبا ---- ولَستُ أخشى الرَّوعَ والخُطوبا
            إذا هززت الصَّارم القضيبا ----- أبصرت منه عجباً عجيبا

            .

            .
            فلو كانتِ الدنيا تُنالُ بفطنةٍ ----- وفضلِ وعقلِ نلتُ اعلى المراتبِ
            ولكنما الأرزاق حظُّ وقسمة ٌ ----- بفضلِ مليكٍ لا بحيلةِ طالبِ .


            أَالعجزُ عن دَرَكِ الإدراكِ إدراكُ ----- والبحث عن سَّر ذات السَّر إشراكُ
            وفي سرائرِ هِمّات الورى هِمَمٌ ----- عن دركها عجِزت جِنٌّ وأمْلاكُ





            تعليق


            • #7
              إذا أنت أكرمتَ الكريم ملكته ==== وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

              المتنبي



              صاح هذي قبورنا تملأ الرحب فأين القبور من عهد عادِ

              المعري


              إذا القوم قاموا إلى الزاد لم أكن === بأعجلهم إذ أجشع القوم اعجلُ

              الشنفرى


              لسان الفتى نصفٌ ونصفٌ فؤاده === فلم يبقَ إلا صورة اللحمِ والدمِ

              زهير بن أبي سلمى


              ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ==== ويأتيك بالأخبار من لم يُزوَّدِ

              طرفة بن العبد





              تعليق


              • #8
                من روائع الحكم في شعر الامام الشافعي

                الوحده خير من جليس السوء:

                اذا لم أجد خلا تقيا فوحدتي***ألذ وأشهى من غوى أعاشره
                وأجلس وحدي للعبادة ااامنا***أقر لعيني من جليس أحاذره


                نور الله لايهدى لعاص:

                شكوت الى وكيع سوء حفظي***فأرشدني الى ترك المعاصي
                وأخبرني بأن العلم نووور***ونور الله لايهدى لعاص



                الذل في الطمع:

                حسبي بعلمي ان نفع......
                مالذل الا في الطمع!.....
                من راقب الله رجع......
                ماطار طير وأرتفع...
                الا كما طار وقع.....

                الحب الصادق:

                تعصي الاله وانت تظهر حبه***هذا محال في القياس بديع
                لو كان حبك صادقا لأطعته***ان المحب لمن يحب مطيع
                في كل يوم يبتديك بنعمة***منه وأنت لشكرذلك مضيع



                نعيب زماننا والعيب فينا**ومالزماننا عيب سوانا
                ونهجو ذا الزمان بغير ذنب**ولو نطق الزمان لنا هجانا
                وليس الذئب يأكل لحم ذئب**ويأكل بعضنا بعضا عيانا




                تعليق


                • #9
                  لدوا لموت وابنوا للـــــــخراب *** فكلكم يـــــــــصير إلى يبابِ

                  سأسأل عن أمورٍ كنت فيها *** فما عذري هناك وماجوابي

                  فإمَّا أن أُخلَّد في نـــــــــعيمِ *** وإمَّا أن أُخــــــلَّد في عذابِ

                  أبو العتاهية





                  تعليق


                  • #10
                    إرادة الحياة - لأبي القاسم الشابي

                    إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر

                    وَلا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر

                    وَمَنْ لَمْ يُعَانِقْهُ شَوْقُ الْحَيَـاةِ تَبَخَّـرَ في جَوِّهَـا وَانْدَثَـر

                    فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الْحَيَاةُ مِنْ صَفْعَـةِ العَـدَم المُنْتَصِر

                    كَذلِكَ قَالَـتْ لِـيَ الكَائِنَاتُ وَحَدّثَنـي رُوحُـهَا المُسْتَتِر

                    وَدَمدَمَتِ الرِّيحُ بَيْنَ الفِجَاجِ وَفَوْقَ الجِبَال وَتَحْتَ الشَّجَر

                    إذَا مَا طَمَحْـتُ إلِـى غَـايَةٍ رَكِبْتُ الْمُنَى وَنَسِيتُ الحَذَر

                    وَلَمْ أَتَجَنَّبْ وُعُـورَ الشِّعَـابِ وَلا كُبَّـةَ اللَّهَـبِ المُسْتَعِـر

                    وَمَنْ لا يُحِبّ صُعُودَ الجِبَـالِ يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَـر

                    فَعَجَّتْ بِقَلْبِي دِمَاءُ الشَّبَـابِ وَضَجَّتْ بِصَدْرِي رِيَاحٌ أُخَر

                    وَأَطْرَقْتُ ، أُصْغِي لِقَصْفِ الرُّعُودِ وَعَزْفِ الرِّيَاح وَوَقْعِ المَطَـر

                    وَقَالَتْ لِيَ الأَرْضُ - لَمَّا سَأَلْتُ : " أَيَـا أُمُّ هَلْ تَكْرَهِينَ البَشَر؟"

                    "أُبَارِكُ في النَّاسِ أَهْلَ الطُّمُوحِ وَمَنْ يَسْتَلِـذُّ رُكُوبَ الخَطَـر

                    وأَلْعَنُ مَنْ لا يُمَاشِي الزَّمَـانَ وَيَقْنَعُ بِالعَيْـشِ عَيْشِ الحَجَر


                    من قصيدة ارادة الحياة لابى القاسم الشابى ويلى بعتبرها كلها حكم




                    تعليق


                    • #11
                      من حكم الشاعر الزاهد ((( أبي العتاهية )))

                      هل لمطلوب بذنب ***توبة منه نصوح

                      كيف إصلاح قلوب ***إنما هن قروح

                      أحسن الله بنا أن ***الخطايا لا تفوح


                      ************************

                      ألا إننا كلنا بائد *** وأي بني آدم خالد

                      وبدؤهم كان من ربهم *** وكل الى ربه عائد

                      فيا عجباً كيف يعصى الإ اله ***أم كيف يجحده الجاحد

                      ولله في كل تحريكة *** علينا وتسكينة شاهد

                      وفي كل شيء له آيةٍ *** تدل على أنه واحد



                      ************************

                      بكيتُ على الشباب بدمع عيني ***فلم يُغن البكاءُ ولا النَّحيبُ

                      فيا أسفا اسفت على شبابٍ ***نعاه الشَيبُ والرأسُ الخضيبُ

                      عريت من الشباب وكان غضاً ***كما يعرى من الورق القضيبُ

                      ألا ليت الشبابَ يعودُ يوماً *** فأخبرهُ بما صنع المشيبُ


                      *****************************************

                      ومن شعره القريب من البساطة العامية في الزهد :

                      رغيف خبز يابس *** تأكله في زاويه

                      وكوز ماء بارد *** تشربه من صافيه

                      وغرفة ضيقة *** نفسك فيها خاليه

                      أو مسجد بمعزل *** عن الورى في ناحيه

                      تدرس فيه دفتراً *** مستنداً لساريه

                      معتبراً بمن مضى *** من القرون الخاليه

                      خير من الساعات في *** فيء القصور العاليه

                      تعقبها عقوبة *** تصلى بنار حاميه

                      فهذه وصيتي *** مخبرة بحاليه

                      طوبى لمن يسمعها *** تلك لعمري كافيه

                      فاسمع لنصح مشفق *** يدعى أبا العتاهيه


                      ****************************

                      فيا من بات ينمو بالخطايا *** وعين الله ساهرة تراه

                      أما تخشى من الديان طرداً *** بجرم دائماً أبداً تراه

                      أتنسى الله وهو يراك جهراً *** وتنسى في غدٍ حقاً تراه

                      وتخلو بالمعاصي وهو دان *** إليك وليس تخشى من لقاه

                      وتنكر فعلها ولها شهود *** بمكتوب عليك وقد حواه

                      فيا حزن المسيء لشؤم ذنب *** وبعد الحزن يكفيه حماه

                      *************************************

                      واعجبا للناس لو فكروا *** وحاسبوا أنفسهم أبصروا

                      وعبروا الدنيا إلى غيرها *** فإنما الدنيا لهم معبر

                      الخير مما ليس يخفى هو *** المعروف والشر هو المنكر

                      والموعد الموت وما بعده *** الحشر فذاك الموعد الأكبر

                      لا فخر إلا فخر أهل التقى *** غداً إذا ضمهم المحشر

                      ليعلمن الناس أن التقى *** والبر كانا خير ما يدخر



                      ********************************

                      عليكم سلام الله إني مودع *** وعيناي من مض التفرق تدمع

                      فإن نحن عشنا يجمع الله بيننا *** وإن نحن متنا فالقيامة تجمع

                      ألم تر ريب الدهر في كل ساعة *** له عارض فيه المنيّة تلمع





                      تعليق


                      • #12
                        من حكم أبي العلاء المعري

                        غير مجد في مماتي واعتقادي *** نوحُ باكٍ ولا ترنُّم شادِ

                        صاح هذي قبورنا تملأ الرحب *** فاين القبور من عهــد عـــاد

                        خفف الوطأ ما اظن أديم الارض *** الا مـن هـذه الاجــــســــاد

                        سر ان استطعت في الهواء رويدا *** لا اختيالأ على رفات العباد


                        تعب كلها الحياة فما اعجب ***الا مــــــن راغـب بازديــــــاد

                        واللبيبُ اللبيبُ من ليسَ يغترُّ *** بكونٍ مصيرهُ للفسادِ


                        *****************

                        لقد تفكرت في الدنيا وساكنيها *****فــأ حدث الفكر اشجاناً وتأًريقأَ

                        قد اغرقوا فيِ معاصِهم فَما لـَهم *****لاَ يؤَنـــسوُن منَ الطوفان تغريقا

                        اعــرق اَدم هذا لا يمازجـــــــــــه*****سواه ام مسَ من ابليس تعريقـــــا

                        كــم تطلب المال في سهل وفي جبل*****وتقطع الاَرض تقريباً وتشريقا


                        ***************

                        مُثنٍ على نفسه راضٍ بسيرتها***كذبتَ يا خادمَ الدنيا ومولاها
                        إني لأمقتُ نفسي عند نخوتها***فكيفَ آمنُ مقتَ اللهِ إياها
                        ياراكبَ الذنبِ، قد شابت مفارقهُ***أما تخافُ من الأيامِ عُقباها


                        -****************************

                        أدعوكَ ربي إن عظُمتْ ذنوبيَ كثرةً***فلقد علمتُ بأن عفوكَ أعظمُ
                        إن كان لا يرجوكَ إلا محسنٌ***فبمن يلوذُ ويستجيرُ المجرمُ
                        أدعوكَ ربيّ، كما أمرتَ، تضرعاً***فإذا رددت يدي، فمن ذا يرحمُ
                        ما لي إليكَ وسيلةٌ إلا الرجا،***وجميلُ عفوكَ ثمَّ أنّيَ مسلمُ






                        تعليق


                        • #13
                          - أُعَلِّمُه الرمايةَ كُلَّ يومٍ ... فلما اشْتَدَّ ساعدُه رماني

                          - وكم عَلَّمْتُهُ نَظْمَ القَوافِي ... فلما قالَ قافيةً هجاني


                          معن بن أوس المزني


                          ***************************

                          إذا جاريت في خلق دنيئاً .............فأنت ومن تجاريه سواء

                          رأيت الحرَّ يجتنب المخازي ........ويحميه عن الغدر الوفاء

                          وما من شدة إلا سيأتي ...............لها من بعد شدتها رخاء

                          لقد جربت هذا الدهر حتى ...........أفادتني التجارب والعناء

                          إذا ما رأس أهل القوم ولى........ بدا لهم من الناس الجفاء

                          يعيش المرء ما ستحيا بخير .....ويبقى العود ما بقي اللحاء

                          إذا لم تخش عاقبة الليالي..... ولم تستحي فاصنع ما تشاء

                          فلا والله ما في العيش خير........ ولا الدنيا إذا ذهب الحياء


                          أبو تمام الطائي


                          ******************
                          وأعلمُ علماً ليس بالظنِّ أنه ... إِذا ذَلَّ مولى المرءِ فهو ذليلُ

                          وإِن لسانَ المرءِ ما لم تكنْ له ... حصاةٌ على عوراته لدليلُ

                          وإِن امرأً لم يَعْفُ يوماً فكاهةً ... لمن لم يُرِدْ سوءاً بها لجهولُ

                          طرفة بن العبد


                          ************************

                          من جادَ بالمالِ مالَ الناسُ قاطبةً ... إليه والمالُ للإنسانِ فتانُ

                          أَحْسِنْ إِذا كانَ إِمكانٌ وَمَقْدِرَةٌ ... فلن يدومَ على الإِنسانِ إِمكانُ

                          حياكَ من لم تكن ترجو تحيتهُ ... لولا الدراهمُ ما حياكَ إِنسانُ


                          أبو الفتح البستي

                          *************************

                          أحبُّ من الإِخوانِ كلَّ مواتي ... وكلَّ غضيضَ الطرفِ عن عَثَراتي

                          يوافقني في كلِّ أمرٍ أريدهُ ... ويحفظني حياً وبعدَ وفاتي

                          فمن لي بهذا ليتَ أَني أَصَبْتُهُ ... فقاسَمْتُهُ ما لي من الحَسَناتِ

                          تَصَفَّحْتُ إِخواني وكان أَقَلُّهُمْ ... على كثرةِ الإِخوانِ أهل ثقاتي


                          الشافعي رضي الله عنه




                          تعليق


                          • #14

                            لو كان هذا العلم يحصل بالمنى *** ماكان يبقى في البرية جاهلُ
                            اجهد ولاتكسل ولاتــك غافــــــــلاً *** فندامة العقبى لمن يتكاسل
                            علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

                            *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*---***----***


                            لكل داءٍ دواء يستطبُّ به *** إلا الحمافة أعيت من يداويها

                            *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*---***----***

                            وإذا أراد الله نشر فضيــــــــلةٍ ***طويت أتاح لها لسان حسودِ
                            لولا احتراقُ النارِ فيما جاورت *** ما كان يُعرف طيبُ عُرفِ العودِ
                            أبو تمام

                            *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*---***----***

                            نقل فؤادك حيث ُ شئت من الهوى *** ما الحب إلا للحبيب الأول
                            كم منزلِ في الأرضِ يألفُهُ الفتَــى *** وحنينُهُ أبداً لأولِ منــــــزلِ
                            أبو تمام

                            *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*---***----***

                            ومن نكدِ الدنيا على الحرِّ أن يرى **** عدواً له ما من صداقتهِ بُدُّ

                            المتنبي : عظيم الشعراء

                            *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*---***----***

                            ابدأ بنفسك فانــــــهها عن غيـــها *** فإذا انتـــــهت عنه فأنت حكيــــمُ
                            لاتنهَ عن خُلُقٍ وتأتِيَ مثـــــــلـــــهُ *** عارٌ عليك - إذا فـــــعلْتَ - عظيمُ
                            أبو الأسود الدؤلي

                            *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*---***----***

                            قالوا : سكتَّ وقد خُوصِمت قُلت لهــم *** إن الجـــواب لبــاب الشـــر مفتـاحُ
                            والصمتُ عن جاهلٍ أو أحمـق شــــرفٌ *** وفيــه أيضاً لِصون العرض إصـــلاحُ
                            أما ترى الأُسْدَ تُخشى وهي صامتةٌ؟ *** والكــلبُ يُخْسَى لَعَمْري وهو نَّبــاحُ
                            الإمام الشافعي رضي الله عنه

                            *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*---***----***

                            من يفعلِ الخيرَ لا يعدمْ جوازيهِ *** لا يذهبُ العُرْفُ بيءنَ اللَّهِ والنّاسِ
                            الحطيئة

                            *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*---***----***

                            الله أكـبــــرُ رَدّدهــا فـإنّ لـَهــا *** وقــعَ الصّـواعــق في سمـع الشياطينِ

                            روضـوا على منهج القرآنِ أنفسَكم *** يـمـددْ لـكـم ربـُّكم عِـزّا وسُلطـانـا

                            ما أجـمـلَ الضـادَ تـبـيـانا وأعـذبهَـا *** جرسا وأفـسـحـَها للعـلـمِ مـيـدانـا

                            ثوبوا إلى الضاد واجنوا من أزاهرِها *** واستـروحــوا صـورا منها وألــوانـا

                            *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*---***----***

                            إذا المرءُ لم يدنــــــسْ من اللؤمِ عرضهُ*** فكلُّ رداءٍ يرتديـــــــــــــــهِ جميلُ
                            وإن هو لم يحملْ على النفسِ ضيمها *** فليسَ إلى حسنِ الثناءِ سبيـلُ
                            تعيرنا أنَّا قليلٌ عديـــــــــــــــــــــــــدنـــا *** فقلُتُ لها : إنَّ الكرامَ قلــــيــــلُ
                            وما ضرَّنا أنَّا قليلٌ عديـــــــــــــــــــــدنا *** وجارُنا عزيزٌ وجارُ الأكثرينَ ذليْلُ
                            السموءل بن عادياء

                            *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*---***----***

                            لا بدَّ من تلفٍ مقيمٍ فانتظرْ *** أبأرضِ قومكَ أم بأخرى المضجعُ
                            والنفسُ راغبةٌ إذا رغبتهــا *** وإذا تُردُّ إلى قلــــــــــــــــيلٍ تقنعُ
                            أبو ذؤيب الهذلي

                            *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*---***----***

                            اعتزل ذكر الأغاني والغزلْ *** وقلِ الفصل وجانب من هزلْ
                            واتق الله فتقوى الله مــــا *** جاورت قلب امرىء إلا وصـــلْ
                            ليس من يقطع طرقًا بطلاً *** إنما من يتقي الله البطــــــلْ
                            ابن الوردي




                            تعليق


                            • #15
                              و الحزمُ تقوى اللّه فاتقهِ *** تَرْشُدْ وليس لفاجرٍ حَزْمُ

                              خير الأمور مغبةً وشَهادةً *** تقوى الإلهِ وشَرُّها الإثِمُ

                              الفضل بن العباس

                              **************

                              ملاكُ الأمرِ تَقْوى اللّه فاجعلْ **** تقاهُ عــــــــــدةً لصالحِ أمركْ

                              و بادِرْ نحو طاعتِهِ بعزمٍ **** فما تدري متى يُمضي بعمرِكْ

                              ابن خاتمة الأندلسي

                              **********************

                              دنوتَ تواضعاً وبعدْتَ قَدْراً **** فشأناكَ : انحدارٌ وارتفاعُ

                              كذاكَ الشمسُ تبعدُ أن تسامى ** ويدنُو الضوءُ منها والشعاعُ

                              البحتري

                              ***********************

                              توكلنا على الرحمنِ إِنا **** وجدْنا الخيرَ للمتوكلينا

                              ومن لبس التوكلَ لم تجدْهُ ** يخافُ جرائرَ المتجبرينا

                              مالك بن عمير التغلبي

                              ************************

                              لا تحمدنَّ امرأً حتى تجربه **** ولا تذمنَّه من غيرِ تجريبِ

                              أبو الأسود الكناني

                              ************************
                              أكانَ الجبانُ يرى أنه **** سَيُقْتَلُ قبلَ انقضاءِ الأجلْ

                              فقد تدركُ الحادثات الجبانَ * ويسلمُ منها الشجاعُ البطلْ

                              معاوية بن أبي سفيان




                              تعليق

                              يعمل...
                              X