~شَخصِيَات طِبية صنعت تاريخا ~
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هناك أسماء لامعة في المجال الطبي
لولا أن الله أنار بصيرتهم لأنقرضت البشرية
لذلك علينا حق بأن ندوّن نبذة بسيطة عنهم
(1)
.:أبقراط أبو الطب:.
هو ابن اقليدس بن ابقراط ولد فى احد جزر اليونان عام 460 قبل الميلاد و ورث علوم الطب عن أبيه وجدة وعاش اكثر من 90 عاماً
أساليب العلاج قبل ابقراط:
كانت اساليب العلاج القديمة تعتمد على السحر والشعوذة التى كان يمارسها الكهنة فى المعابد
لماذا سمي بأبو الطب:
قديما كانت العلوم الطبية حكراً على عائلات محددة وكان يتواراثها الأبناء عن الأباء والأجداد وكانت تعتبر سراً من الأسرار يجب الا يتعلمة احد خارج نطاق العائلة ولكن عندما جاء ابوقراط وكان طبيباً بالوراثة بدأ بتعميم العلوم الطبية على كل من أراد التعلم وهوا أول طبيب اتخذ له تلاميذ يعلمهم هذة العلوم من خارج نطاق عائلتة وألف اكثر من 50 كتاب فى علوم الطب وجعلها متاحة للجميع ولكن الكثير من الباحثين يشكك فى ان كل هذة الكتب ليست من عمل ابقراط بمفردة ولكن جزأً منها لتلاميذة
نبذة عن نظريات أبقراط واعماله :
1- نظرية الأخلاط
وهى نظرية تعتمد على ان الجسم يحتوى 4 مكونات وهى الدم-البلغم-الصفراء-والسوداء
ويقول إن الإنسان يتمتع بالصحة الكاملة إذا امتزجت هذه العناصر بنسبها الصحيحة، أما في حالات المرض أو الموت فينقص بعضها أو يزيد أو يفسد، كما يقول إن هذه الأخلاط تتأثر بالجو والطعام ومزاج الفرد واختلاف محيطه.
2-حاول تخليص الطب من تأثير الفلسفة عليه فقال: إن النظريات الفلسفية لاشأن لها بالطب ولاموضع لها فيه، وإن العلاج يجب أن يقوم على الملاحظة، وعلى تسجيل كل حالة من الحالات السريريّة وكل حقيقة من الحقائق المرضية، وإن الإهتداء بالأعمال الطبية إنما يكون بالخبرة والتجربة العملية
3-أقر أبقراط بالعدوى في الإصابة بالكثير من الأمراض مثل الجرب والرمد والسل، ووصف الصرع وصفا ًدقيقاً، وتكلم بإسهاب عن التهاب الغدة النكافية وحمى النفاس وحمى الثلث وحمى الربع وبعض آفات غشاء الجنب والرئتين.
4-تخيّل مقعداً من الخشب يسمح بشد العظام لردّ الخلوع والكسور المتبدلة وإعادة العظام المصابة إلى مواضعها. ويذكر له ماقدم من تعليمات عن تحضير غرف العمليّات الجراحية وتنظيم الضوء فيها وتنظيف اليدين والعناية بالأدوات الجراحية وإيضاح طريقة استخدامها وطرق تضميد الجروح وغيرها من التفاصيل.
5-استخدم أبقراط الأدوية التى كانت معروفه آنذاك. وأكثر ما كان يعتمده منها: المقيئات والحجامة والكمادات والمراهم والتدليك، ولم يلجأ كثيراً إلى الإستدماء.
وكان اعتماده على نوع الغذاء والصوم والحمامات المعدنية والتمارين الرياضية والهواء النقي أكبر من اعتماده على الأدوية، فمن أقواله مثلاً: عش عيشة صحية تنجو من الأمراض إلا إذا انتشر وباء في البلد أو أصابتك حادثة. ومنها: إذا مرضت ثم اتبعت نظاماً صالحاً في الأكل والحياة أتاح لك ذلك أحسن فرص الشفاء. وكذلك قوله: كلما أكثرنا من تغذية الأجسام المريضة زدنا تعريضها للأذى.
6- قَسم الطبيب عند التخرج لك ان تعرف عزيزى القارىء أن القسم الذى يُقسم عليه الطبيب عند التخرج هو من عمل وتأليف ابقراط حتى يومنا هذا وكان القسم هو:
"أقسم بأبولو الطبيب وأسقلبيوس وهيجيا وباناسيا وجميع الآلهة والإلهات وأشهدها جميعاً علي بأن أبر بهذا القسم وأفي بهذا العهد بقدر ماتسمح به قواي وقدرتي، أقسم أني سأضع معلمي في الطب في منزلة أبوي، وأن أشركه في مالي الذي أعيش به، وأن أقوم بأوده إن احتاج إلى ذلك، وأن أعد أبناءه إخوة لي، فإذا رغبوا في تعلم الطب علمتهم إياه من دون أجر أو إلزام بشرط، وأن ألقن أبنائي وأبناء أستاذي والتلاميذ الذين ارتبطوا بالإلتزام وبالقسم بحسب قانون الطب الإرشادات والدروس الشفهية وسائر المعلومات الأخرى، وألا ألقنها أحداً سواهم. وأقسم أن أستخدم العلاج لمنفعة المرضى بحسب مقدرتي وحكمتي، وأن أمتنع في استخدامه عن فعل فيه أذى أو ظلم، وألا أعطي أحداً سماً إذا طلب إلي أن أفعل ذلك، وألا أشير بفعله، وألا أضع لإمرأة فرزجة تسقط جنينها، وأن أقضي حياتي وأمارس فني في النقاوة والطهر، وألا أشق مثانة فيها حصيات، بل أتخلى عن ذلك لمن يحترف هذا العمل، وألا أدخل منزلاً إلا لمنفعة المرضى، وأن أتحرز عن كل إساءة مقصودة أو أذى متعمد، وأن أمتنع بوجه خاص عن إغواء أي امرأة أو فتى سواء أكان من الأحرار أم الأرقاء، وألا أتحدث بما لايجوز إفشاؤه مما أرى أو أسمع في أثناء علاج المرضى أو في أوقات أخرى معتبراً أن الكتمان واجب علي. فإذا ألزمت نفسي بإطاعة هذا القسم ولم أحنث به، فإني أرجو أن أنعم بحياتي وبمهنتي وأن أبقى دوماً وأبداً محموداً في الناس جميعاً، أما إذا نقضت هذا العهد وحنثت بقسمي فليحل بي نقيض ما رجوت."
ولكن طبعا الطبيب الآن يقسم ب الله وليس ابولا وغيره.
وأخيراً توفى أبو الطب سنة 377 قبل الميلاد بعد أن وضع أساس الطب وهو أسمى علوم الدنيا. تحتفل اليونان بيوم أبقراط في 19 سبتمبر من كل عام. وقد أعلن 19 سبتمبر عام 2003 يوم عالمي لأبقراط
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هناك أسماء لامعة في المجال الطبي
لولا أن الله أنار بصيرتهم لأنقرضت البشرية
لذلك علينا حق بأن ندوّن نبذة بسيطة عنهم
(1)
.:أبقراط أبو الطب:.
هو ابن اقليدس بن ابقراط ولد فى احد جزر اليونان عام 460 قبل الميلاد و ورث علوم الطب عن أبيه وجدة وعاش اكثر من 90 عاماً
أساليب العلاج قبل ابقراط:
كانت اساليب العلاج القديمة تعتمد على السحر والشعوذة التى كان يمارسها الكهنة فى المعابد
لماذا سمي بأبو الطب:
قديما كانت العلوم الطبية حكراً على عائلات محددة وكان يتواراثها الأبناء عن الأباء والأجداد وكانت تعتبر سراً من الأسرار يجب الا يتعلمة احد خارج نطاق العائلة ولكن عندما جاء ابوقراط وكان طبيباً بالوراثة بدأ بتعميم العلوم الطبية على كل من أراد التعلم وهوا أول طبيب اتخذ له تلاميذ يعلمهم هذة العلوم من خارج نطاق عائلتة وألف اكثر من 50 كتاب فى علوم الطب وجعلها متاحة للجميع ولكن الكثير من الباحثين يشكك فى ان كل هذة الكتب ليست من عمل ابقراط بمفردة ولكن جزأً منها لتلاميذة
نبذة عن نظريات أبقراط واعماله :
1- نظرية الأخلاط
وهى نظرية تعتمد على ان الجسم يحتوى 4 مكونات وهى الدم-البلغم-الصفراء-والسوداء
ويقول إن الإنسان يتمتع بالصحة الكاملة إذا امتزجت هذه العناصر بنسبها الصحيحة، أما في حالات المرض أو الموت فينقص بعضها أو يزيد أو يفسد، كما يقول إن هذه الأخلاط تتأثر بالجو والطعام ومزاج الفرد واختلاف محيطه.
2-حاول تخليص الطب من تأثير الفلسفة عليه فقال: إن النظريات الفلسفية لاشأن لها بالطب ولاموضع لها فيه، وإن العلاج يجب أن يقوم على الملاحظة، وعلى تسجيل كل حالة من الحالات السريريّة وكل حقيقة من الحقائق المرضية، وإن الإهتداء بالأعمال الطبية إنما يكون بالخبرة والتجربة العملية
3-أقر أبقراط بالعدوى في الإصابة بالكثير من الأمراض مثل الجرب والرمد والسل، ووصف الصرع وصفا ًدقيقاً، وتكلم بإسهاب عن التهاب الغدة النكافية وحمى النفاس وحمى الثلث وحمى الربع وبعض آفات غشاء الجنب والرئتين.
4-تخيّل مقعداً من الخشب يسمح بشد العظام لردّ الخلوع والكسور المتبدلة وإعادة العظام المصابة إلى مواضعها. ويذكر له ماقدم من تعليمات عن تحضير غرف العمليّات الجراحية وتنظيم الضوء فيها وتنظيف اليدين والعناية بالأدوات الجراحية وإيضاح طريقة استخدامها وطرق تضميد الجروح وغيرها من التفاصيل.
5-استخدم أبقراط الأدوية التى كانت معروفه آنذاك. وأكثر ما كان يعتمده منها: المقيئات والحجامة والكمادات والمراهم والتدليك، ولم يلجأ كثيراً إلى الإستدماء.
وكان اعتماده على نوع الغذاء والصوم والحمامات المعدنية والتمارين الرياضية والهواء النقي أكبر من اعتماده على الأدوية، فمن أقواله مثلاً: عش عيشة صحية تنجو من الأمراض إلا إذا انتشر وباء في البلد أو أصابتك حادثة. ومنها: إذا مرضت ثم اتبعت نظاماً صالحاً في الأكل والحياة أتاح لك ذلك أحسن فرص الشفاء. وكذلك قوله: كلما أكثرنا من تغذية الأجسام المريضة زدنا تعريضها للأذى.
6- قَسم الطبيب عند التخرج لك ان تعرف عزيزى القارىء أن القسم الذى يُقسم عليه الطبيب عند التخرج هو من عمل وتأليف ابقراط حتى يومنا هذا وكان القسم هو:
"أقسم بأبولو الطبيب وأسقلبيوس وهيجيا وباناسيا وجميع الآلهة والإلهات وأشهدها جميعاً علي بأن أبر بهذا القسم وأفي بهذا العهد بقدر ماتسمح به قواي وقدرتي، أقسم أني سأضع معلمي في الطب في منزلة أبوي، وأن أشركه في مالي الذي أعيش به، وأن أقوم بأوده إن احتاج إلى ذلك، وأن أعد أبناءه إخوة لي، فإذا رغبوا في تعلم الطب علمتهم إياه من دون أجر أو إلزام بشرط، وأن ألقن أبنائي وأبناء أستاذي والتلاميذ الذين ارتبطوا بالإلتزام وبالقسم بحسب قانون الطب الإرشادات والدروس الشفهية وسائر المعلومات الأخرى، وألا ألقنها أحداً سواهم. وأقسم أن أستخدم العلاج لمنفعة المرضى بحسب مقدرتي وحكمتي، وأن أمتنع في استخدامه عن فعل فيه أذى أو ظلم، وألا أعطي أحداً سماً إذا طلب إلي أن أفعل ذلك، وألا أشير بفعله، وألا أضع لإمرأة فرزجة تسقط جنينها، وأن أقضي حياتي وأمارس فني في النقاوة والطهر، وألا أشق مثانة فيها حصيات، بل أتخلى عن ذلك لمن يحترف هذا العمل، وألا أدخل منزلاً إلا لمنفعة المرضى، وأن أتحرز عن كل إساءة مقصودة أو أذى متعمد، وأن أمتنع بوجه خاص عن إغواء أي امرأة أو فتى سواء أكان من الأحرار أم الأرقاء، وألا أتحدث بما لايجوز إفشاؤه مما أرى أو أسمع في أثناء علاج المرضى أو في أوقات أخرى معتبراً أن الكتمان واجب علي. فإذا ألزمت نفسي بإطاعة هذا القسم ولم أحنث به، فإني أرجو أن أنعم بحياتي وبمهنتي وأن أبقى دوماً وأبداً محموداً في الناس جميعاً، أما إذا نقضت هذا العهد وحنثت بقسمي فليحل بي نقيض ما رجوت."
ولكن طبعا الطبيب الآن يقسم ب الله وليس ابولا وغيره.
وأخيراً توفى أبو الطب سنة 377 قبل الميلاد بعد أن وضع أساس الطب وهو أسمى علوم الدنيا. تحتفل اليونان بيوم أبقراط في 19 سبتمبر من كل عام. وقد أعلن 19 سبتمبر عام 2003 يوم عالمي لأبقراط
تعليق