إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

افضل دكتور لعلاج القولون التقرحي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • افضل دكتور لعلاج القولون التقرحي

    التهاب القولون التقرحي :

    التهاب القولون التقرحي هو أحد أمراض المناعة الذاتية. وهذا يعني أن الجهاز المناعي ، الذي يساعد عادة على محاربة الالتهابات ، يهاجم عن طريق الخطأ بطانة القولون والمستقيم.

    التهاب القولون التقرحي ينطوي دائما تقريبا المستقيم. عندما تقتصر على المستقيم ، وتسمى حالة التهاب المستقيم التقرحي. في معظم الناس ، ينتشر الالتهاب ليشمل المزيد من القولون ، وغالبا القولون بأكمله.

    لا يزال سبب التهاب القولون التقرحي لغزا. من المحتمل أن تلعب العوامل التالية أدوارا :

    الجينات. يميل التهاب القولون التقرحي إلى الانتشار في العائلات. يعاني ما يصل إلى واحد من كل أربعة أشخاص مصابين بالتهاب القولون التقرحي من أحد الوالدين أو الأخوة المصابين بالتهاب القولون التقرحي .
    نظام مناعي مفرط النشاط. يحمي الجهاز المناعي الجسم من العدوى عن طريق تحديد وتدمير الجراثيم الضارة. في التهاب القولون التقرحي ، يقوم الجهاز المناعي بذلك ولكنه يهاجم أيضا بطانة الأمعاء الغليظة.
    أعراض التهاب القولون التقرحي
    بعض الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي لديهم أعراض عرضية فقط. بالنسبة للآخرين ، تكون الأعراض ثابتة. يمكن أن تختلف الأعراض التي يعاني منها الشخص اعتمادا على شدة الالتهاب ومكان حدوثه في الأمعاء الغليظة.

    تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

    الإسهال ، وغالبا مع الدم والمخاط
    تشنج آلام في البطن ، وخاصة في أسفل البطن
    إحساس متكرر بالحاجة إلى حركة الأمعاء
    تحذير مسبق قليلا قبل حركة الأمعاء
    الحاجة إلى الاستيقاظ من النوم لحركات الأمعاء
    الشعور بالتعب
    فقدان الشهية
    فقدان الوزن
    حمى
    الجفاف
    انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم)
    يصاب بعض الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي بألم أو وجع في المفاصل وتهيج العينين والطفح الجلدي.

    يمكن أن تزداد أعراض التهاب القولون التقرحي سوءا فجأة. وهذا ما يسمى مضيئة. ثم قد تتلاشى الأعراض. وهذا ما يسمى مغفرة. بعض الأفراد الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي لديهم أعراض نادرا فقط ، والبعض الآخر لديهم مشاعل والهجوع ، والبعض الآخر لديهم أعراض كل أو معظم الوقت.

    ulcerative-inner-desktop.jpg

    تشخيص التهاب القولون التقرحي
    لا يوجد اختبار تشخيصي واحد نهائي لالتهاب القولون التقرحي. إذا كنت تعاني من هذه الحالة ، فإن أعراضك ونتائج الاختبارات المختلفة ستلائم نمطا بمرور الوقت.

    اختبارات الدم يمكن أن تظهر الكثير من خلايا الدم البيضاء أو غيرها من علامات الالتهاب ، أو فقر الدم ، وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.
    يمكن لاختبارات البراز ، والتي تسمى أيضا اختبارات البراز أو حركة الأمعاء ، الكشف عن خلايا الدم البيضاء في البراز ، وهي علامة على التهاب القولون التقرحي المحتمل ، وكذلك معرفة ما إذا كانت العدوى تسبب الأعراض.
    يتيح التنظير السيني المرن أو تنظير القولون للطبيب إلقاء نظرة على الدواخل الداخلية للأمعاء الغليظة. هذا يمكن أن يكشف عن وجود تقرحات في الأمعاء الغليظة.

    علاج التهاب القولون التقرحي
    حتى الآن ، لا يوجد علاج لالتهاب القولون التقرحي. ولكن هناك طرق لإدارة هذه الحالة لمنع النوبات أو تقليل شدتها.

    تغيير نمط الحياة
    يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة إلى ظهور أعراض التهاب القولون التقرحي. الأطعمة المختلفة تؤثر على أشخاص مختلفين. تشمل الأطعمة المحفزة الشائعة ما يلي:

    الحليب واللبن والجبن ومنتجات الألبان الأخرى
    القهوة والشاي والصودا والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين
    الكحول
    الفاكهة والعصير
    الأطعمة المقلية والدهنية والتوابل
    خبز الحبوب الكاملة والحبوب المتعددة
    التوابل ، مثل الكاتشب والخردل والمايونيز
    سلطة خلع الملابس
    بعض الخضروات ، بما في ذلك الملفوف والبروكلي والقرنبيط
    اللحوم الحمراء
    الفول والعدس
    التوابل والتوابل
    الألوان الاصطناعية والنكهات والمحليات
    لمعرفة ما إذا كانت أي أطعمة تسبب ظهور الأعراض لديك ، احتفظ بمذكرات طعام. سجل بالضبط ما تأكله على مدى عدة أسابيع ، جنبا إلى جنب مع شعورك بعد ذلك. عندما تنظر إلى الوراء ، قد تلاحظ نمطا. إذا ساءت بعض الأطعمة من الأعراض ، فتحدث إلى طبيبك حول التخلص منها من نظامك الغذائي.

    2516253659.jpg

    الأدوية
    لا يمكن للأدوية علاج التهاب القولون التقرحي ، لكنها يمكن أن توقف الأعراض أو تخفيفها. أنها تعمل عن طريق قمع التهاب في الأمعاء:

    أمينوساليسيلات. تستخدم هذه الأدوية المضادة للالتهابات ، المرتبطة بالأسبرين ، لتخفيف الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة أو لمساعدة الأشخاص على البقاء خاليين من الأعراض.
    الكورتيزون. تعمل هذه الأدوية على تهدئة جهاز المناعة وتقليل الالتهاب. يمكنهم أيضا المساعدة في إيقاف الأعراض أو تخفيفها. تستخدم الكورتيكوستيرويدات عادة عندما لا تستجيب الأعراض للأمينوساليسيلات. بسبب الآثار الجانبية المحتملة ، لا يتم استخدامها عادة على المدى الطويل.
    مناعة. هذه الأدوية تقلل من نشاط الجهاز المناعي. هذا يقلل من الالتهاب في القولون ، والذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على خلو الشخص من الأعراض. يمكن أن تستغرق أجهزة المناعة ما يصل إلى ثلاثة أشهر لبدء العمل. عادة ما تكون هناك حاجة إليها عندما لا تحافظ الأمينوساليسيلات وحدها على السيطرة على الالتهاب.
    علم الأحياء. تستهدف هذه الأدوية بروتينا يصنعه جهاز المناعة. إنها تقلل الالتهاب في الأمعاء الغليظة ويمكنها أيضا إيقاف الأعراض بسرعة.
    تشمل الأدوية الأخرى التي قد تكون مطلوبة ما يلي:

    اسيتامينوفين ، لتخفيف الألم
    المضادات الحيوية ، لمنع أو علاج الالتهابات البكتيرية في الجهاز الهضمي
    دواء لإبطاء أو إيقاف الإسهال
    دواء لتقليل تشنجات القولون
    الجراحة
    قد تكون الجراحة لإزالة القولون والمستقيم خيارا للأشخاص الذين لديهم:

    أعراض حادة لا يسيطر عليها الدواء
    الآثار الجانبية غير المقبولة من الطب
    خطر كبير جدا للإصابة بسرطان القولون بسبب التهاب طويل الأمد في جميع أنحاء القولون
    تتضمن الجراحة إزالة القولون وبعض أو كل المستقيم والشرج. هناك نوعان من الجراحة لالتهاب القولون التقرحي:

    يقوم الجراح بإزالة القولون والمستقيم بالكامل ثم يخلق فتحة في جدار البطن. يتم إرفاق نهاية الأمعاء الدقيقة بهذه الفتحة. بعد هذا الإجراء ، تترك النفايات الجسم من خلال الفتحة الموجودة في جدار البطن و اليكم أفضل دكتور لعلاج القولون التقرحي ، وليس من خلال فتحة الشرج. حقيبة متصلة بالفتحة تجمع النفايات.

    يزيل الجراح القولون ثم يربط الأمعاء الدقيقة بالشرج. بعد هذا الإجراء ، لا تزال تحدث حركات الأمعاء الطبيعية.

    التهاب القولون التقرحي وسرطان القولون والمستقيم
    يزيد التهاب القولون التقرحي من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. غالبا ما يبدأ سرطان القولون والمستقيم على شكل أورام صغيرة (سلائل) في داخل الأمعاء الغليظة. يزداد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بناء على:

    طول الفترة الزمنية التي أصيب فيها الشخص بالتهاب القولون التقرحي
    كم من القولون يتأثر التهاب القولون التقرحي
    يجب أن يخضع الأشخاص المصابون بالتهاب القولون التقرحي لاختبارات متكررة للأورام الحميدة وسرطان القولون والمستقيم أكثر من الأشخاص المعرضين لخطر متوسط. اختبار الفحص القياسي الذهبي هو تنظير القولون. يمكن إزالة الاورام الحميدة أثناء تنظير القولون. هذا يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. اسأل طبيبك عن عدد المرات التي يجب أن يتم فيها فحص سرطان القولون والمستقيم.

    الجراحة لإزالة القولون بأكمله تقضي على خطر الإصابة بسرطان القولون.
يعمل...
X