إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عملية تحويل المسار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عملية تحويل المسار

    في الولايات المتحدة ، يتم إجراء حوالي 250.000 عملية لعلاج البدانة سنويا. جعلت مناهج التنظير البطني هذا الفعل أكثر أمانا ويتم إجراؤه بشكل متكرر.

    مؤشرات لجراحة السمنة
    مؤشرات لجراحة السمنة هي

    مؤشر كتلة الجسم > 40 كجم / م 2 أو مؤشر كتلة الجسم > 35 كجم / م 2 المرتبط بمضاعفات خطيرة (مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وتوقف التنفس أثناء النوم الانسدادي واضطراب الدهون عالي الخطورة)
    مخاطر تشغيلية مقبولة
    معلومات مفصلة عن المريض ودوافعه
    عدم فعالية على وزن الإدارة الطبية وعلاج مضاعفات السمنة
    يجب أيضا مراعاة جراحة السمنة في المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم من 30 إلى 34.9 مع مرض السكري من النوع 2 الذين لديهم سيطرة غير كافية على نسبة السكر في الدم على الرغم من نمط الحياة الأمثل والعلاج الطبي (1).

    موانع الاستعمال تشمل

    اضطراب نفسي غير منضبط مثل الاكتئاب الشديد
    تعاطي المخدرات أو الكحول الحالي
    السرطان الذي ليس في مغفرة
    اضطراب آخر يهدد الحياة
    عدم القدرة على الامتثال للمتطلبات الغذائية ، بما في ذلك الحاجة إلى تناول الفيتامينات مدى الحياة (عند الإشارة)
    الحاسبة السريرية :
    مؤشر كتلة الجسم (مؤشر كويتيليت) رمز

    إجراءات جراحة السمنة

    تكميم المعدة (رأب المعدة العمودي المعاير مع استئصال المعدة)
    معايرة رأب المعدة العمودي
    يتم تنفيذ معظم الإجراءات بالمنظار ، مما يؤدي إلى ألم أقل ووقت شفاء أقصر من الجراحة المفتوحة. تقليديا ، تم تصنيف جراحة السمنة على أنها مقيدة و/أو سوء امتصاص ، مع الإشارة إلى الآلية المفترضة لفقدان الوزن. ومع ذلك ، يبدو أن هناك عوامل أخرى تساهم في إنقاص الوزن ؛ على سبيل المثال. على سبيل المثال ، رو-إن-ي تجاوز المعدة (تصنف تقليديا على أنها سوء الامتصاص) واستئصال المعدة كم (معايرة رأب المعدة الرأسي مع استئصال المعدة) (تصنف تقليديا على أنها مقيدة) على حد سواء يؤدي إلى التغيرات الأيضية أو الهرمونية التي تعزز الشبع وفقدان الوزن والتغيرات الهرمونية الأخرى (على سبيل المثال ، زيادة إفراز الأنسولين [تأثير إنكريتين]) التي يبدو أنها تسهم في مغفرة سريعة لمرض السكري.

    بعد عملية تحويل مسار المعدة (على وجه الخصوص) أو استئصال المعدة (رأب المعدة العمودي المعاير مع استئصال المعدة) ، تزداد مستويات هرمون الجهاز الهضمي ، مثل الببتيد -1 الشبيه بالجلوكاجون (غلب-1) والببتيد (بي) ، مما قد يساهم في الشعور بالشبع وفقدان الوزن ومغفرة مرض السكري. تظهر زيادة حساسية الأنسولين مباشرة بعد العملية ، قبل حدوث فقدان كبير للوزن ، مما يشير إلى أن العوامل الهرمونية العصبية أساسية في مغفرة مرض السكري. قد يساهم التغيير في الميكروبيوم المعوي أيضا في حدوث تغيرات في الوزن بعد تحويل مسار المعدة. تقلل جراحة السمنة من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان.

    عملية تحويل المسار
    عادة ما يتم إجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار. يتم فصل جزء صغير من المعدة القريبة عن الباقي ، مع إنشاء كيس معدي أقل من 30 مل. بالإضافة إلى ذلك ، يتجاوز الطعام جزءا من المعدة والأمعاء الدقيقة ، حيث يتم امتصاصه ، مما يقلل من كمية الطعام والسعرات الحرارية الممتصة. الحقيبة المعدة مفاغرة إلى الصائم القريب ؛ الفتحة بين هذه الأجزاء ضيقة ، مما يحد من سرعة إفراغ المعدة. يتم توصيل الجزء من الأمعاء الدقيقة المتصلة بالمعدة تكلفة عملية تحويل المسار في مصر التي تم تجاوزها بالأمعاء الدقيقة البعيدة. يسمح هذا الجهاز للأحماض الصفراوية وأنزيمات البنكرياس بالخلط مع محتويات الجهاز الهضمي ، مما يحد من سوء الامتصاص ونقص التغذية.

    رو-إن-ي ماس كهربائى المعدة فعالة بشكل خاص في علاج مرض السكري ؛ معدلات مغفرة تصل إلى 62 ٪ في 6 سنوات. وقد تبين أيضا أن تحويل مسار المعدة يقلل من مخاطر الأمراض المرتبطة بالسمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان ، فضلا عن الوفيات الإجمالية والوفيات المرتبطة بهذه الأمراض (1).
    عمليات تحويل مسار المعدة بالمنظار
    في حالة العديد من المرضى الذين عانوا من ماس كهربائى في المعدة ، فإن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر يمكن أن يسبب متلازمة الإغراق ؛ قد تشمل الأعراض الدوخة والتعرق الغزير والغثيان وآلام البطن والإسهال. يمكن لمتلازمة الإغراق أن تمنع استهلاك هذه الأطعمة عن طريق التكييف السلبي.
    دكتور سمنه ونحافه فى مصر
    رو-إن-واي تحويل المعدة
    رو-إن-واي تحويل المعدة
    تكميم المعدة (رأب المعدة العمودي المعاير مع استئصال المعدة)
    في الماضي ، تم إجراء استئصال المعدة كم (معايرة رأب المعدة الرأسي مع استئصال المعدة) فقط عندما اعتبر المرضى مخاطر عالية جدا لإجراءات مثل رو-إن-ي تجاوز المعدة و تجاوز بيليوبانكريتيك (على سبيل المثال ، المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (بمي) > 60) ، عادة قبل واحدة من هذه الإجراءات أو إذا تم تنفيذ إجراء آخر مماثل. ومع ذلك ، منذ استئصال المعدة كم (معايرة رأب المعدة الرأسي مع استئصال المعدة) يؤدي إلى فقدان الوزن كبيرة ومستمرة ، يتم استخدامه في الولايات المتحدة كعلاج جذري للسمنة الشديدة. تتم إزالة جزء من المعدة ، مما يخلق المعدة أنبوبي. الطريقة لا تنطوي على تغييرات تشريحية في الأمعاء الدقيقة.

    يميل متوسط فقدان الوزن الزائد إلى أن يكون أعلى من رأب المعدة الرأسي المعاير. على الرغم من أن استئصال المعدة التكميمي (رأب المعدة الرأسي المعاير مع استئصال المعدة) يعتبر تقليديا إجراء مقيدا ، إلا أن فقدان الوزن ربما يكون مرتبطا أيضا بالتغيرات الهرمونية العصبية.

    أخطر المضاعفات هي تسرب المعدة عند خط الخياطة ؛ يحدث في 1-3 ٪ من المرضى.


    معايرة رأب المعدة العمودي
    انخفضت ممارسة تقويم المعدة الرأسي المعاير بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة. يتم وضع شريط حول الجزء العلوي من المعدة لتقسيم المعدة إلى جيب علوي صغير وجيب سفلي أكبر. بشكل عام ، يتم ضبط النطاق من 4 إلى 6 مرات عن طريق حقن محلول فسيولوجي في النطاق من خلال فتحة توضع تحت الجلد. عندما يتم حقن المياه المالحة ، يزداد حجم الشريط، مما يقلل من حجم الحقيبة العلوية للمعدة. لذلك ، يمكن أن تحتوي الحقيبة على كمية أقل من الطعام ، ويأكل المرضى ببطء أكثر ، ويحدث الشعور بالشبع في وقت مبكر. عادة ما يتم تنفيذ هذا الإجراء بالمنظار. يمكن إزالة المحلول الملحي من الشريط في حالة حدوث مضاعفات أو إذا كان الشريط ضيقا جدا.

    يختلف فقدان الوزن مع الفرقة ويرتبط بتكرار المتابعة ؛ تؤدي المتابعة المتكررة إلى زيادة فقدان الوزن. على الرغم من أن المراضة والوفيات بعد العملية الجراحية أقل من تلك التي تحدث في المجازة المعدية ، إلا أن المضاعفات طويلة المدى ، بما في ذلك إعادة الاختراعات ، هي أكثر احتمالا ، وتحدث في ما يصل إلى 15 ٪ من المرضى.
    كما يمكنكم متابعتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة المزيد حول الخدمات الطبية التي توفرها عيادات الدكتور أحمد عبد السلام الفيس بوك / انستجرام / اليوتيوب .
يعمل...
X