إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الهيكل التنظيمى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الهيكل التنظيمى

    الهيكل التنظيمي لشركات كشف التسربات
    من مقومات نجاح الشركات هو تأسيس هيكل تنظيمي ناجح يعتمد على الكفاءات والقدرات وعلى سبيل المثال تتبع شركة كشف تسربات المياه بالرياض هذا النهج في سياستها في إدارة الشركة التي مكنتها أن تحتل المرتبة الأولى بين الشركات في مدينة الرياض التابعة للمملكة العربية السعودية .
    مكونات الهيكل التنظيمي في شركة كشف تسربات المياه بالرياض .
    يتكون الهيكل التنظيمي من مجموعة من الأقسام ويكون كل قسم له مهام ومسؤوليات ينتج عنها في النهاية الرقى بمستوى الشركة إلى أعلى المراتب والمستويات بين الشركات وقدرتها على التحدي والمنافسة واثبات جدارتها ويتمثل الهيكل التنظيمي في الاتى : -
    الإدارة العامة : ويمثلها رئيس مجلس الإدارة والذي يكون لديه كافة الصلاحيات واتخاذ القرارات بعد عمل الدراسات والأبحاث عليها من قبل المختصين ويندرج تحت رئيس مجلس الإدارة مجموعة من الأاقسام مثل قسم المالية والتسويق الموارد البشرية والعمليات والتخطيط والتنمية وتكون صلة الوصل بين هذه الأقسام ورئيس مجلس الإدارة من خلال رؤساء هذه الأقسام .
    قسم التسويق : يعتبر من أهم الأقسام في شركة كشف تسربات المياه بالرياض هو قسم التسويق الذي يعتبر العامود الرئيسي في إيرادات الشركة ، حيث انه في الماضي لم يكن هناك أي وسائل تمكن العملاء من التوصل إلى شركة كشف تسربات المياه بالرياض ، ولكن قسم التسويق يجرى العديد من الدراسات لما يحتاجه السوق المحلى وما هي الطرق التي تزيد من إيرادات الشركة ويتألف قسم التسويق من رئيس قسم التسويق ويندرج تحت منه مجموعه من المسوقين والمندوبين ، في البداية تتبع شركة كشف تسربات المياه بالرياض الإعلان في جميع المواقع التي تجذب العديد من العملاء ومن أكثر وسائل التسويق التي تتبعها الشركة هو التسويق من خلال المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت وسيلة أساسية في الحياة اليومية للعديد من الناس ، كما يعقد قسم التسويق بالشركة العديد من المحاضرات والدروس لأخصائي التسويق في كيفية التعامل مع العملاء وكيفية إرضاء العميل وأقناعة بالخدمة المقدمة له ، وان يكون مسؤول التسويق على دراية كاملة بالمعلومات عن تسربات المياه في حالة طلب العميل اى استفسار عن أنشطة الشركة والخدمات التي تقدمها ، كما يوجد لدى شركة كشف تسربات المياه بالرياض طاقم من موظفي الاستقبال من أجل الظهور بمستوى حضاري للشركة لكي يجلب العديد من العملاء الأمر الذي ينتهي إلى تحقيق ربح أعلى للشركة وتجعلها في صدارة الشركات وقدرتها على التحدي والمنافسة ، وقد اتبعت الشركة مؤخرا التسويق من خلال القنوات الإعلامية وخاصة القنوات التي يوجد بها مستوى مشاهدة كبيرة ، فلم يقتصر قسم التسويق على هذه الخدمات بل أنها دائما يسعى إلى تقدم أفضل الوسائل والطرق التي تميز الشركة عن غيرها .
    قسم الموارد البشرية : أصبح قسم المواد البشرية ضروري في جميع الشركات ومن مهامه حل كافة مشاكل العاملين بالشركة التي ينتج عنها تهيئة مناخ مناسب للعمل ، فالعامل الذي لدية مشاكل لا يستطيع أن يقدم أفضل طاقاته لخدم الشركة التي ينتج عنها بالسلب في رقى وتقدم الشركة ، ويقوم بعمل دراسة حول أداء العملاء من أجل صرف المستحقات السنوية من مكافآت وحوافز وبدلات تحسب على مستوى الأداء المرتبط بزيادة الإنتاج والدخل الخاص بالشركة ، ومؤخرا أدخل قسم المواد الشركة برنامج حسابي يحسب فيه فترات العمل للعاملين وفى حالة وجود وقت اضافى للعامل يحتسب لها نهاية كل شهر يضاف إلى مستحقاته المالية ، ويعمل على تحدد المدة الزمنية لفترات انتهاء اقامة العامل وكل هذه الأمور تجعل العامل متفرغ لعملة ويؤدى إلى تحقيق أفضل النتائج لعدم وجود اى معوقات تحوله جون تحقيق النتائج .
    الإدارة المالية : تتألف الإدارة المالية من المدير المالي للشركة ويندرج تحت منه رئيس الحسابات الذي يكون عمله مباشر للمدير المالي ومن مهام وظيفة المدير المالي في شركة كشف تسربات المياه بالرياض رسم الخطط المالية للشركة واتخاذ القرارات المالية التي تخدم باقي الأقسام ويكون لدية كافة الصلاحيات الخاصة بالأمور المالية للشركة وله حق الموافقة أو الاعتراض لما يراه مناسب من الناحية المالية للشركة ، بينما يكون رئيس الحسابات يندرج تحته مجموعة من المحاسبين ويكون كل محاسب مسؤول عن مهام وظيفية معينة فهناك من يكون مسؤول عن صرف الرواتب بعد اعتمادها من رئيس الحسابات والمدير المالي ويطلق علية مسمى محاسب مالي الشركة ، بينما محاسب التكاليف يجرى دراسة مالية مستقبلية مرتبطة بالحاضر ، فقسم المالية يعتبر هو الفيصل القوى بين أقسام الشركة .
    إدارة التخطيط والتنمية : يتوفر هذا القسم في الشركات الكبيرة التي يكون لها نظرة مستقبلية لتحسين مستوى أداء الشركة على المستوى البعيد ، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أول من انتهجت هذا النهج هو ربط الحاضر بالمستقبل ، فأكثر الشركات نجاحا هي التي تبحث عن الجديد في المجال التي تعمل فيه ومؤخرا انتهجت شركة كشف تسربات المياه بالرياض هذه السياسة وبالفعل جعلها في صدارة الشركات العاملة في مجال الصيانة والتشغيل وعملت على إدخال العديد من السياسات الجديدة من حيث الأجهزة والمعدات .
    إدارة العمليات : تتألف من العديد من الأقسام ومنها قسم المشتريات الذي يعمل على توفير كافة احتياجات الشركة من أجهزة ومعدات بأقل التكاليف واعلي جودة ، كما توفر الشركة لمندوبي المشتريات سيارات نقل تتحمل السير غالى مسافات طويلة حتى تتناسب مع المواقع المختلفة للعملاء الأمر الذي يصب في النهاية إلى تقديم أفضل الخدمات لتحدى كافة الشركات حتى تحتل الشركة المرتبة الأولى في مجال التسربات ، ويندرج تحتها أيضا قسم المبيعات الذي تعمل على التنسيق والتوافق مع قسم التسويق فكلاهما يؤديان نفس الهدف في تحقيق اعلي ربح للشركة ، فقسم التسويق من مهامه دراسة الطرق التي تمكن الشركة من التوصل للعملاء ، فقسم المبيعات مكمل لقسم التسويق لأنه يكمل ما تم عملة من قبل قسم التسويق ، ومؤخرا تم تأسيس قسم خاص بالمستودعات تحت مسمى قسم المستودعات الذي يكون مسؤول عن معدات وأجهزة وبضاعة الشركة فعمليات الصرف تتم بعد الاعتماد من المسؤول عن المستودعات .
    ومن الجدير بالذكر أن كلمة الهيكل التنظيمي للشركة ليست بالمعنى الهين كما يظن البعض ، فإذا تم تأسيس هيكل تنظيمي بشكل ناجح يكون هناك نتائج ايجابية على الشركة بعكس إذا كان الهيكل التنظيمي غير ناجح يؤدى إلى فشل الشركة على المدى البعيد ، فما بني على أساس عاش أعمار مديدة كالبيت المبنى على أساسات ومقومات يستطيع اى يقاوم التقلبات الأرضية بعكس البيت الهش الزى لا يبنى على أساس جيد .
يعمل...
X