إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

♠♠من الذاكرة. خطوط السكك الحديد في فلسطين♠♠

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ♠♠من الذاكرة. خطوط السكك الحديد في فلسطين♠♠




    من الذاكرة. خطوط السكك الحديد في فلسطين




    في المدن والقرى التي كان يمر بها القطار الفلسطيني او - " الترين " كما كان يسميه الاجداد والاباء – لا زالت ابنية محطات القطار و القبضان شامخة تتحدى وتقول للجميع كنا هنا ذات يوم اصحاب للحياة والحضارة ولا احد يستطيع انكار او الغاء ذلك مهما مر الزمن .. كان الخط الرئيسي للقطار يمتد من القنطرة في مصر إلى حيفا في فلسطين، ومنها إلى بيروت، وكان هناك فروع تخدم يافا والقدس وعكا ومرج بن عامر ..


    محطة القطار في حيفا سنة 1931



    داخل إحدى القاطرات من عام 1922.





    تاريخ الخطوط :

    خط سكك حديد يافا-القدس


    حفل افتتاح محطة القطارات في القدس



    خط سكة الحديد من القدس الى يافا -المنطقة ما قبل الولجة-



    محطة القطار الحجازية في المدينة في نهاية القرن التاسع عشر



    تم انشاء خط سكة حديد يافا – القدس و كان أول خط سكك حديد يتم إنشاؤه في فلسطين ويعتبر من أوائل خطوط سكك الحديد في الشرق الأوسط. بتمويل من شركة السكك الحديدية العثمانية ليافا والقدس .. بدأت أعمال الإنشاء في 31 آذار/مارس 1890 وتم إفتتاح الخط يوم 26 أيلول/ سبتمبر 1892.






  • #2
    خط سكك حديد مرج بن عامر


    المهندسين الالمان في العهد العثماني في محطة قطارات حيفا




    حفل افتتاح محطة قطارات حيفا مع دعاء عام 1905




    صورة تذكارية لمحطة قطارات حيفا عام 1905 ويظهر فيها السلطان.




    محطة قطارات حيفا




    حيفا ومحطة القطارات 1905




    ميناء حيفا وتحميل القاطرات




    محطة قطار حيفا المنهوبة قبل النكبة




    قطار سويسري المنشأ يعمل على خط مرج بن عامر عام 1946.




    مبنى محطة القطار القديمة غربي مدينة طولكرم




    محطة القطار قبل عام 1920 في بتير




    محطة القطار في طولكرم 1919




    جسر القطار في الدخل الشرقي لمدينة طيرة المثلث





    نفق القطار العثماني القديم الذي يعود لأكثر من مائة عام والواقع إلى الشرق من كفر رمان بالجبال القريبة من قرية العطارة وهذه بوابته من جهة طريق العطارة بلعا






    تعليق


    • #3


      كانت القطارات العثمانية تعبر في الماضي من هذه البوابة الجنوبية للخرق باتجاه حيفا والموانئ الفلسطينية



      نفق القطار العثماني القديم الذي يعود لأكثر من مائة عام والواقع إلى الشرق من كفررمان بالجبال القريبة من قرية العطارة وهذه بوابته من جهة طريق العطارة بلعا من الداخل



      كان هذا الجزء هو فرع من سكة حديد الحجاز بين حيفا ودرعا في جنوب سوريا، حيث تم ضمه إلى الخط الرئيسي الحجازي. بدأ البناء في حيفا في عام 1902 واكتمل في درعا في عام 1905 . تمّ إيقاف العمل بهذا الخط (سمخ ـ حيفا) في ليلة 15 أيار/ مايو 1948 بعد أن قامت وحدة من الهاغاناه بنسف جسر السكة في جسر المجامع بالقرب من كيبوتس “ جيشر” والباقورة، للحيلولة دون وصول إمدادات عسكرية من سوريا إلى الفلسطينيين. وبعد إعلان الهدنة بين إسرائيل والدول العربية، أعادت مصلحة القطارات الإسرائيلية تشغيل خط حيفا ـ سمخ لأغراض تجارية فقط، وكان يتوقف في محطات قليلة ومحددة مسبقًا. وبقي الخط يتحرك بهذه الطريقة حتى عام 1952 عندما أُعلن رسميًا عن إيقافه نهائيًا. وبيعت القاطرات القديمة والعربات في سوق الخردوات في العام 1948 ما عدا قاطرتين موجودتين في متحف القطار في حيفا في محطة سكة حديد الحجاز، أو كما تعرف بـ “ محطة السكة الشرقية”.

      خط سكك حديد سيناء العسكري


      اول قطار-بئر السبع-فلسطين



      وصول القطار الى مدينة بئر السبع 1917



      محطة القطار عسلوج



      جسر القطار - عسلوج



      جسر القطار بعد التفجيرات - عسلوج




      جسر عسلوج لحظة تدميره من قبل الانجليز


      أقام الإنجليز هذا الخط عندما كانوا يحتلون مصر في بداية الحرب العالمية الأولى لخدمة أغراضهم العسكرية في فلسطين. وأنشأوا لذلك كوبري الفردان الأول. بحلول كانون الثاني/ يناير 1917 وصل الخط إلى العريش .ومن ثم رفح في نيسان/ مارس 1917.وبعد أن استقرت بهم الأوضاع في فلسطين، مدوا هذا الخط إلى داخل مدنها مثل القدس وبئر السبع.





      تعليق


      • #4
        خط سكك فلسطين العسكري


        محطة القطار الحجازي في الخضيرة



        محطة القطار الموجودة في قرية النعاني- الرملة



        محطة قطار بتير عام 1948



        مبنى محطة القطار في دير سنيد



        جسر سكة الحديد التي تمر في ارض قرية دير سنيد



        قامت القوات البريطانية بالإستيلاء على بئر السبع في تشرين الأول/ أكتوبر 1917 و دخلت غزة في تشرين الثاني/ نوفمبر. وقد تم تحويل فرع إلى القدس بحلول حزيران/ يونيو ليستمر إلى طولكرم على مسار سكة الحديد الشرقية. من هناك قاموا ببناء خط مقياس معياري على شمال غرب الطريق الجديد إلى الساحل ثم شمالا ليصل إلى حيفا بحلول نهاية عام 1918.

        خلال الثورة الفلسطينية الكبرى في الفترة ما بين 1936-1939 كانت السكك الحديدية أحد أهم الأهداف للثوار.. وبحسب التقرير السنوي الرسمي للحكومة البريطانية عن إدارة فلسطين وشرق الأردن حول قوائم الهجمات الشهيرة ضد السكك الحديدية لسنة 1936، بأن هنالك إثني عشر هجوماً وقع ضد السكة الحديدية التي تستخدمها القوات البريطانية في فلسطين خلال فترة قصيرة جداً ..

        وخلال الحرب العالمية الثانية 1940-1945 إزدادت حركة المرور على خط سكك حديد فلسطين بشكل كبير وكان الخط الرئيسي لسكة حديد فلسطين عبارة عن طريق امدادات لحملة شمال أفريقيا لصد الهجوم الإيطالي على مصر في عام 1940، حيث استمرت حتى استسلام الألمان في تونس في أيار/ مايو 1943. في هذا الوقت، تم تدشين خط بيروت - حيفا (HBT) في عام 1942 مرورا برأس الناقورة على الحدود الفلسطينية - اللبنانية ليخدم كطريق امدادات للقوات البريطانية والحلفاء في سوريا ولبنان ضد قوات فيشي الفرنسية. وقد قام البريطانيون بمساعدة آلاف العمال (من أستراليا ونيوزيلندة وجنوب إفريقيا، فضلاً عن عمال آخرين من فلسطين) بمد هذا الخط إلى بيروت ومن ثم طرابلس في شمال لبنان. من خلال الجهد البشري الخارق من العمل لمدة عام واحد فقط، استطاع العمال حفر الأنفاق في صخور رأس الناقورة، حيث أقاموا 15 جسراً على طول طريق سكة الحديد وأقاموا جدران مساندة لصد الأمواج البحرية. هناك جسران تم حفرهما في صخور رأس الناقورة يبلغ طولهما معاً حوالي 200 متر، وهناك جسر أقيم على فتحة كهف كبيرة بين النفقين. خدمت السكك الحديدية التي مرت عبر الأنفاق البريطانيين ومستلزماتهم العسكرية بين عامي 1943 و 1948.
        و تم حل شركة قطارات فلسطين عملياً في عام 1948 بعد انسحاب بريطانيا من فلسطين، وانتهاء فترة الانتداب البريطاني. وقد استولت إسرائيل على الشركة بعد إعلان تأسيسها في نفس العام.


        محمد علي الطاهر بصحبة مودعيه في محطة القطار بيافا قبل مغادرته فلسطين عام ١٩٣٥ .



        محطة القطار بالمشنيّة




        بعثة نسائية فلسطينية تغادر الى القاهرة






        تعليق


        • #5


          بعثة نسائية فلسطينية تغادر الى القاهرة 1938



          بعثة نسائية فلسطينية تغادر الى القاهرة 1938



          محطة العفولة 36.4 كيلومتر من حيفا



          محطة العفولة 36.4 كيلومتر من حيفا



          الاثر الباقي من محطة سكة حديد سمخ - طبرية



          الرمله : محطة القطار قبل النكبة. 1892



          أنقاض محطة قطار بيسان الحجازية الذي كان تصل درعا ودمشق والحجاز



          محطة قطار بيسان الحجازية الذي كان تصل درعا ودمشق والحجاز



          محطة قطار بيسان الحجازية الذي كان تصل درعا ودمشق والحجاز



          محطة سكة الحديد في مدينة عكا ورحلة الى مدينة بيروت 1935



          تذكرة قطار، بتير-القدس، قبل عام 1948



          تذكرة قطار من فئة الدرجة الثانية مباعة على مقطع بتير - القدس كان معمولاً بها إبان الحكم العثماني منذ تأسيس خطوط السكك الحديدية الفلسطينية منذ عام 1892 ومن الجدير بالذكر، كان هناك ثلاث فئات من التذاكر: درجة أولى ودرجة ثانية ودرجة ثالثة على اساس السعر. وقد كان القطار يتوقف في محطة سكة حديد بتير وفق جدول زمني منتظم منذ عام 1892 وحتى 1948 لتحميل وتنزيل الركاب وكذلك لنقل البضائع بما فيها المنتجات الزراعية كالخضار والفواكه من قرية بتير والقرى المجاورة





















          تعليق


          • #6


            تذكرة قطار القنطرة - تل أبيب



            يافا : إعلان لسكك حديد فلسطين في عام 1932: هلموا إلى لبنان جنة الله في الشرق



            إعلان للمسافرين عام 1922.



            قاطرة P class معروضة في متحف القطارات، حيفا.



            قاطرات من القرن التاسع عشر



            قاطرات من القرن التاسع عشر



            حيفا: القطار البخاري من سكة حديد الحجاز عام 1902






            القاطرة الخاصة بالملك عبدالله بن حسين اول ملوك الاردن



            قاطرة شحن من خط سكة حديد الحجاز التي بناها ش هين بيير، بلجيكا في عام 1909



            قاطرة بست عجلات بنيت في بلجيكا حوالي 1893



            قاطرة بنيت في إنجلترا في عام 1922 من قبل برمنجهام RC وشركاه للسكك الحديدية فلسطين













            تعليق


            • #7


              محطة وادي صرار



              محطة وادي صرار



              محطة سكة الحديد العثمانية في فلسطين



              محطة القطار - العفولة



              العفولة-المحطة القديمة-برج المياه



              محطة اللد 1931



              وصول قطار في الثلاثينات



              محطة القطار في القدس في فترة الثلاثينات




              محطة القطار في القدس 1936








              تعليق


              • #8




                اول توثيق بالصور لقطار يافا -القدس في فلسطين قبل 120 سنة حتى اليوم .. الفيلم يوثق حقائق تارخية خلال 100 السنة الاخيرة من خلال تسلسل الاحداث على سكة حديد القدس و من خلال التوقف في محطة قطار بتير جنوب مديبة القدس!!




                تعليق


                • #9
                  جزيل الشكر لك زهرة اللوتس للمعلومات والموضوع القيم دمت بخير .
                  اللهم اجمعنا على طاعتك وفي جنتك...

                  تعليق


                  • #10
                    رائعة فلسطين حتى بقطاراتا

                    تعليق

                    يعمل...
                    X