إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رمضان في سوريـــــــــــا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رمضان في سوريـــــــــــا


    رمضان في سوريا

    رح ابتدي بدمشق حبيبتي


    ثمة عواصم في العالم يرد اسمها كلما ذكر رمضان

    وفي مقدمتها دمشق التي تكاد تنفرد بتقاليد مميزة عن مثيلاتها
    من الحواضر العربية والاسلامية في تعايش الناس مع شهر رمضان المبارك فيها


    تبدأ الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان عند أهل الشام مع بداية دخول شهر شعبان؛ إذ يأخذ الناس بالتزود بالمواد الاستهلاكية وما يحتاجون إليه في هذا الشهر الكريم




    وفي الأسواق ينتشر باعة الحلويات الشهيرة كالكنافة والنهش
    (وهي حلوى من سكر وعجين وقشطة وفستق حلبي)



    والمعجنات كالمعروك (نوع من خبز رمضان مزين بالسمسم)


    والناعم (طبق شعبي من العجين مقلي بالزيت ومزين بالدبس)


    ومحلات بيع الحمص والفول والسوس والمخللات
    حيث يتنافسون في عرض بضائعهم على المشترين والمستهلكين




    ومن العبارات المتدوالة في هذه المناسبة، قولهم: (ينعاد علينا وعليكن بالصحة والعافيه ) أو ( إن شاء الله تعيشوا لأمثاله ) أو ( شهركم مبارك ) ونحو ذلك من العبارات التي تقال باللهجة الشامية، والتي تعبر عن تمني الناس بعضهم لبعض الخير والبقاء لرمضان قادم .
    والعادة عند أهل تلك البلاد في ثبوت هلال رمضان وشوال، أنه قبل يوم أو يومين من دخول رمضان تطلب الجهات الرسمية ممن تثبت لديه رؤية الهلال أن يخبر الجهات المختصة بهذا الشأن. وواقع الحال فإن الذين يخرجون ويلتمسون هلال رؤية الهلال قليل من الناس، وأغلبهم يعتمدون في ثبوت الرؤية على وسائل الإعلام المسموعة والمرئية .
    من أهم ملامح العادات الرمضانية الإعلام بقدوم الشهر بمدفع الإثبات
    الذي تطلق قذائفه عصر اليوم السابق لشهر الصيام
    .

    ومما يتعلق بتناول السحور عند أهل الشام شخصية ( المسحراتي ) وهو رجل من أهل الحي أو غيره يتولى إيقاظ الناس وتنبيههم من نومهم لتناول طعام السحور، يبدأ بجولته تلك قبل أذان الفجر بساعتين تقريبًا كي يتمكن من إيقاظ أكبر عدد من أهل الحي، ويستعمل ( الطبلة ) يقرع عليها بعصاة صغيرة، ويردد أثناء ذلك عبارة ( قوموا يلي ما بدوموا ) وقد كان المسحراتي في فترة من الفترات يشكل عنصرًا حيويًا في شهر رمضان، ويعتمد عليه كثير من الناس في استيقاظهم للسحور، حتى إنه كان يوجد نقابة خاصة بمن يمارس هذه المهنة تتولى تنظيم العمل بين أفرادها، وتوزيع المناطق التي يتناوبون عليها. أما في أوقاتنا الحاضرة فقد بدأت هذه العادة تتلاشى وتضمحل، حتى أصبح المسحراتي يأتي في الأيام الأولى من شهر رمضان، ثم يغيب نجمه فلا يظهر إلا مع ظهور هلال شوال يوم العيد، حيث يأتي على البيوت والفرحة تبستم على وجهه من أجل أن يأخذ ( العيديَّة ) أو ما تجود به أيدي الناس من الأطعمة، ثم يولي هاربًا، ولا يُرى إلا مع بداية رمضان قادم
    .
    وإن السوريين يجتمعون حول موائد السحور الشهية الغنية بالمأكولات الشائعة
    كالزيتون والبيض والجبن والشاي والمربيات والزعتر وغيرها



    بعد آداء فرائض الصلاة يغادر المصلون لأخذ قسط من النوم
    ثم يذهبون لأداء أعمالهم المعتادة فتكتظ الأسواق بالمستهلكين
    وتعمر المساجد بالمصلين حين أوقات الصلاة والذين يقرأون القرآن
    ويدعون الله عز وجل لهم بالقول بالقبول والطاعة

    ويسود لدى الدمشقيين مثل سائد يقول "العشر الأول من رمضان للمرق"
    كناية عن الاهتمام بإعداد وجبات الطعام "والعشر الأوسط للخرق"
    أي شراء ثياب وكسوة العيد "والعشر الأخير لصر الورق"
    كناية عن الانهماك بإعداد حلوى العيد كالمعمول وغيره في الأسواق
    كما ينتشر بائعو الخضار والفواكه والمجففات وغيرها
    عارضين بضائعهم ويتكثف الازدحام خاصة في العشر الأخيرة
    في أسواق دمشق التقليدية كالحميدية، والبزورية، وخان الجمرك
    والعصرونية، والحمراء، والصالحية، وأبورمانة والقصاع




    والعادة عند أغلب أهل الشام أنهم يفطرون على التمر والماء وبعض أنواع العصير، ثم يتناولون طعام الإفطار مباشرة وقبل أداء صلاة المغرب، وهم في الأغلب يصلون في بيوتهم صلاة المغرب بعد أن يكونوا قد تناولوا طعام الإفطار .
    فيما يتعلق بالمائدة الرمضانية الشامية فإن الناس يولون عناية خاصة بالمشروبات والمرطبات

    فتضم مائدتهم شراب ( العرقسوس ) وهو من الأشربة المفضلة للصائمين عند أهل الشام، وخاصة أيام الصيف؛

    وأيضًا شراب ( قمر الدين ) ويصنع من المشمش المجفف حيث يُغلى وينقع بالماء الساخن ثم يضاف إليه السكر؛ وأيضًا هناك
    يتبع





  • #2
    شراب ( التمر هندي) وهو شراب مرغوب ومطلوب في هذا الشهر الكريم .


    ولا تخلو المائدة الرمضانية عند أهل الشام من طعام الحساء ( الشوربة )

    إضافة إلى أكلة الفول والحمص ( الفتة ) وبلغة أهل الشام ( التسقية )


    وينضم إلى هذه الأطعمة - التي لا تخلو منها المائدة الرمضانية الشامية - أطعمة أ تتبع أذواق الناس ورغباتهم، تشكل فيها مادة اللحم عنصرًا أساسًا، كـ ( الرز بالفول )


    و ( الملوخية )


    و ( البامية )

    و ( الكبة )

    وغير ذلك من أسماء الأكلات الشامية التي لا يفي المقام بذكرها. وتبقى السَّلَطَات بأنواعها والخضراوات بأصنافها، كالفجل، والبصل الأخضر، لا تخلو منها المائدة الشامية أثناء تناول طعام الفطور خلال هذا الشهر الكريم


    ومن العادات الرمضانية أيضا ( السكبه ) أي الطعمه وهي تبادل الاطعمة حيث يتفقد الجيران ما لدى الجيران اوالاصدقاء من اطعمة ويقومون بارسال اوانى مملوئة بالاطعمة غير المتوفرة لديهم وتعاد هذه الاوانى بالمقابل مملوئة ايضا بما يتوفر من الطعام مما يوفر تنوعا فى انواع الاطعمة على موائد الافطار
    __ __ __ __

    وحلويات بلاد الشام ذات عراقة وأصالة، ومن أنواع الحلوى التي تلقى مزيدًا من الإقبال في هذا الشهر الفضيل نوع يسمى ( القطايف )

    وإلى جانب هذا النوع من الحلوى يوجد نوع يسمى ( الكنافة ) وهي نوعان: نوع بالقشدة ويسمى ( مدلوقة ) والنوع الثاني بالجبن وتسمى ( نابلسية ). وهذان النوعان من الحلوى من أهم أنواع الحلوى التي تلقى إقبالاً خلال هذا الشهر الكريم. ويتناول الناس هذه الأنواع من الحلوى بعد عودتهم من صلاة التراويح وأثناء اجتماعاتهم المسائية

    وحول العادات الرمضانية في المحافظات السورية الأ
    إن المظاهر الرمضانية تتماثل في المحافظات الأ
    ففي الساحل تسود وجبتا السمك مع الرز والخضار واللحوم
    وإن جو شاطئ البحر المعتدل هناك يسمح للصائمين بعد الإفطار


    بالتمشي والسمر على الساحل الجميل وتزدحم المساجد بالمصلين
    وينتشر استهلاك حلويات خاصة بالساحل مثل الجزرية
    وهي نوع من الحلوى محببة محشوة بالقلوبات والمكسرات وغيرها
    __ __ _ __ __

    أما في المناطق الوسطى، حمص وحماة وأدلب
    فلا خلاف على هذه المظاهر عنها في بقية المحافظات
    وتسود لدى العائلات أطباق غذائية متباينة أهمها في حِمص الشعيبيات
    وهي حلوى محببة تصنع من العجين والجوز والقشطة وحلويات أ



    __ __ __ __ __




    تعليق


    • #3

      وفي حلب تكتظ الأسواق الشعبية (خان الجمرك) وغيرها بالزبائن خلال النهار
      وبعد الليل يتسامر الحلبيون بعد أداء صلاة التراويح في شوارع حلب ومقاهيها
      قرب القلعة طريق المسلمية، حيث تنتشر المنتزهات الطبيعية
      وتعتبر الوجبات الحلبية المتداولة غنية بالأطعمة اللذيذة
      من أنواع الكبة الصاجية والمقلية اللبنية المشوية




      وحميص الفحم المشوي
      بنوعيه الشقف والسادة



      وأنواع كل المحاشي وورق العنب


      __ __ __ __ __

      أما في المحافظات الشمالية الشرقية فتسود وجبات المنسف (الرز مع اللحم والسمن العربي)
      مع اللبن الرائب على موائد السكان الذين يتداولون طعامهم في المضافات العربية
      المتسعة للمفطرين والتي تتوزع فيها الوسائد مرفقة بالسلطات والعصير
      ويستهلك التمر والعجوة والحلويات الشعبية وغيرها وتعمر المساجد بالمصلين


      __ __ __ __ __

      أما بالنسبه لأهل حوران فالأطباق الرمضانية التي تشتهر بها مثل "المزنرة" وهي أكلة "حورانية" عريقة، إضافةً للأطباق التالية الشيشبرك أي "آذان الشايب"


      والكباب والزقاريط والمكامير والمليحي والفطاير


      طريقة تحضير المليحي وأهميته لدى الأسر الحورانية فقالت لنا: «"المليحي" أو المنسف الحوراني يتكون من "الجميد" الذي يتكون من اللبن ويصنع بعد تجفيفه على شكل دوائر صغيرة وبطريقة خاصة، حيث يتم طبخ "الجميد" على النار وتحريكه بشكل متواصل، حتى يغلي ولا يتم التوقف عن التحريك سوى عند الغليان، لكيلا يفرط الجميد. ثم يتم وضع اللحم في اللبن حتى ينضج ويستوي، من جهة أ نكون قد حضرنا البرغل وطبخناه،

      المنسف الحوراني يجمع الاهل والاقارب
      بعدها تأتي أهم مرحلة وهي "الدعك" حيث يتم دعك ومرس البرغل جيداً مع المليحي والسمن العربي الأصيل، بعدها نقوم بوضع البرغل في المنسف ووضع اللحم عليه، ويمكن إضافة الكبة الحورانية عليه، ويسكب المليحي السائل وهو "اللبن المطبوخ" فوقه».
      المليحي والبرغل


      _ __ __ __ __ __

      أما صلاة التراويح فتشهد إقبالاً من الناس، وأغلب المساجد لا تلتزم بقراءة ختمة كاملة من القرآن خلال صلاة التروايح، لكن بعضها تلتزم هذه العادة وتحرص عليها، وبعضها الآخر - لكنه قليل - يقرأ ختمة من القرآن في صلاة التراويح، وختمة ثانية في قيام العشر الأخير من رمضان. ومن العادات المتبعة أثناء صلاة التراويح عند أهل الشام أنهم بعد السلام من الترويحات الأربعة الأولى يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم، ويترضون على أبي بكر رضي الله عنه، وبعد الترويحة الثامنة يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم، ويترضون على عمر رضي الله عنه، وبعد الترويحة الثانية عشرة يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم، ويترضون على عثمان رضي الله عنه، وبعد الترويحة السادسة عشرة يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم، ويترضون على عليٍّ رضي الله عنه، وبعد تمام الترويحة العشرين يقولون بعض الأذكار ومنها: يا حنان يا منان ثبت قلبنا على الإيمان، نرجو عفوك والغفران، وأدخلنا الجنة بسلام. ثم يصلون الوتر

      __ __ __ __ __

      في الأيام الأواخر من رمضان تستعد العائلات الشامية لتحضير حلوى العيد، ومن أنواع الحلوى المعهودة في هذه المناسبة ما يسمى ( المعمول ) وهو عجين يدعك بالسمن ثم يحشى بالفستق أو الجوز أو التمر. وقد كانت العائلات تقوم بصنع هذه الحلوى بنفسها، غير أن الكثير منهم الآن بدأ يتخلى عن هذه العادة، ويسعى لإحضارها من المحلات المتخصصة بصنعها


      عندما يشارف شهر رمضان على المغادرة والفراق يدخل قلوب الناس - وخاصة الكبار منهم - الحزن والأسى، وكأن ضيفًا كريمًا وعزيزًا عليهم سوف يتركهم ويودعهم، حتى إن بعض الناس يذرفون الدموع، ويتحسرون على انتهاء هذا الشهر المبارك، وخاصة لدى سماعهم الأناشيد الدينية التي تعبر عن لحظات الفراق والوداع، والتي تبثها الإذاعة السورية في وقت السحر، ومن تلك الأناشيد التي تقال في هذه المناسبة نشيدة مطلعها: ( فودعوه ثم قولوا له: يا شهرنا قد آنستنا...) وتقال هذه النشيدة يومي الثامن والتاسع والعشرين من الشهر الكريم
      وبالاخير الله يرجع الامن والامان لسوريااااااا يارب





      تعليق


      • #4
        اي شبعنا والله

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة r_mido مشاهدة المشاركة
          اي شبعنا والله
          صحتين وهنا حجي




          تعليق


          • #6
            حلو زهرة بس صرنا نفتدئ للمسحراتيهههههههههههه

            تعليق


            • #7
              شو جوعتينا زوزو

              هو تقريبا مقارب لبعضه بس كل بلد ليها نكهة

              وبصراحة ما جربت النكهة السورية

              بس اجي ع سوريا ان شاء الله

              الي عندك عزومة شو رأيك زوزو

              تعليق


              • #8
                ياااااااااااااااااااه يا زهره الاكلات السوريه مافي منها والله مستوحشتها كتير ونفسي فيها
                يااااي لو انعزم على هيك فطور وعلى هيك اطباق

                تسلم دياتك زهوره حنام الليله وانا احلم فيهم

                تعليق


                • #9
                  سورياااااااااا

                  والله مافي احلى واروع من رمضان سوريتي

                  تعليق


                  • #10
                    ياعيني عليكي ياشام الله يحميكي من كل شر يارب

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة غزل الشام مشاهدة المشاركة
                      ياعيني عليكي ياشام الله يحميكي من كل شر يارب
                      ااااااااامين يارب منورة عيوني




                      تعليق


                      • #12
                        رمضان ع البواب
                        و صدقاً مالي عرفانة كيف بدي اقضيه بره سورية

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة SoOoMa مشاهدة المشاركة
                          رمضان ع البواب
                          و صدقاً مالي عرفانة كيف بدي اقضيه بره سورية
                          الله كريم وبيمضااا




                          تعليق


                          • #14
                            الله يرد المغتربين عسوريا مشان يرجعو يعيشو هالاجواء
                            شكرا الكن
                            sigpic لجوء.. طريقك للوصول..

                            إن موقع لجوء هو عمل طوعي من شباب سوريين وفلسطينيين أرادوا به أن يكون مرجعاً لكل العرب الساعيين نحو الوصول الآمن
                            للبلدان الأوروبية بشكل خاص.

                            تعليق


                            • #15
                              الله يرجعنا بخير وسلامه لبلادنا
                              شكرااا فتح جروحاتنا ها الموضوع والله
                              شكرا زهرة

                              خلينا نشعل شمعة احسن ما نلعن الظلاااام



                              تعليق

                              يعمل...
                              X