مع تفاقم مشكلة الزحام انصب اهتمام الباحثين في كثير من دول العالم على تطوير عربات شخصية صغيرة، ومنها سنشاهد اليوم مشروعاً مبتكراً من جامعة كيوتو اليابانية:
تسير العربة على 4 عجلات متساوية الحجم, تحوي كل عجلة بَكَرَات صغيرة كما في الصورة، وعند دوران العجلة الخارجية تتحرك العربة للأمام والخلف، أما حين تدور البكرات الصغيرة فتتحرك العربة يميناً ويساراً، وبالجمع بين الاثنين يمكن أن تتحرك العربة قُطرياً!
وهذا الفيديو يوضح إمكانيات بيرموفيه:
اشتق اسم بيرموفيه Permoveh من Personal Mobility Vehicle (عربة التنقل الشخصية)، وتبلغ سرعة هذا النموذج الأولي حوالي 6 كيلومتر في الساعة بينما بلغت تكلفته 36,000 دولار. ومن المتوقع أن يكون متاحاً في الأسواق خلال 3-5 أعوام.
صحيح أن التكلفة كبيرة وسرعتها بطيئة بعض الشيء لكنها خطوة على الطريق، وقد يكون هذا الابتكار مفيداً جداً لذوي الاحتياجات الخاصة في المستقبل.
أما بالنسبة للوطن العربي فلا أظن أن الابتكار سيناسبنا (في المدى القريب والمتوسط على الأقل) لأن العائلة لازال لها دور اجتماعي لا يقل عن دور الفرد (على عكس الغرب)، لذا ففكرة العربات الشخصية الصغيرة لفرد واحد لن تكون مناسبةً لنا.
ما رأيك في ذلك؟
تسير العربة على 4 عجلات متساوية الحجم, تحوي كل عجلة بَكَرَات صغيرة كما في الصورة، وعند دوران العجلة الخارجية تتحرك العربة للأمام والخلف، أما حين تدور البكرات الصغيرة فتتحرك العربة يميناً ويساراً، وبالجمع بين الاثنين يمكن أن تتحرك العربة قُطرياً!
وهذا الفيديو يوضح إمكانيات بيرموفيه:
اشتق اسم بيرموفيه Permoveh من Personal Mobility Vehicle (عربة التنقل الشخصية)، وتبلغ سرعة هذا النموذج الأولي حوالي 6 كيلومتر في الساعة بينما بلغت تكلفته 36,000 دولار. ومن المتوقع أن يكون متاحاً في الأسواق خلال 3-5 أعوام.
صحيح أن التكلفة كبيرة وسرعتها بطيئة بعض الشيء لكنها خطوة على الطريق، وقد يكون هذا الابتكار مفيداً جداً لذوي الاحتياجات الخاصة في المستقبل.
أما بالنسبة للوطن العربي فلا أظن أن الابتكار سيناسبنا (في المدى القريب والمتوسط على الأقل) لأن العائلة لازال لها دور اجتماعي لا يقل عن دور الفرد (على عكس الغرب)، لذا ففكرة العربات الشخصية الصغيرة لفرد واحد لن تكون مناسبةً لنا.
ما رأيك في ذلك؟
عبـــــ3bOdـــــــود
تعليق